معلومات عن اقتراب تقاعده تمهيدًا لترشحه إلى الرئاسة
السيسي تاسع "مشير" في مصر خلال 60 عامًا
الاثنين 27 يناير 2014 الساعة 18:03

أصدر الرئيس المصري المؤقت عدلي منصور قرارًا بترقية الفريق أول عبد الفتاح السيسي وزير الدفاع والإنتاج الحربي إلى رتبة (مشير). وبذلك أصبح عبدالفتاح السيسي تاسع وزير دفاع وقائد عام للجيش المصري يحمل رتبة (مشير)، وهي أسمى وأعلى رتبة عسكرية في القوات المسلحة، ولا يصل إليها إلا القائد العام للقوات المسلحة.

يأتي قرار الترفيع وسط معلومات متواترة عن اقتراب إحالة السيسي إلى التقاعد تمهيدًا لخوض جولة الانتخابات الرئاسية المقبلة.

بزغ نجم المشير السيسي في 3 يوليو/ تموز 2013 بعدما أطاح بمحمد مرسي أول رئيس مدني منتخب بعد اندلاع ثورة 25 يناير، استجابةً لمظاهرات حاشدة طالبت برحيله، حيث أعلن عن إجراءات عدة، صحبت ذلك عُرِفت بخارطة الطريق.

وكان الرئيس المعزول محمد مرسي أصدر قرارًا في 12 أغسطس/ آب 2012 بترقية السيسي من رتبة لواء إلى رتبة فريق أول وبتعيينه وزيرًا للدفاع وقائدًا عامًا للقوات المسلحة، خلفًا للمشير محمد حسين طنطاوي، وكان قبلها يشغل منصب رئيس المخابرات الحربية والاستطلاع. وقد اعتبره حزب الحرية والعدالة وقتها "وزير دفاع بنكهة الثورة".

إلى ذلك، فإنه لا يسمح أن يكون هناك أكثر من مشير واحد في الخدمة في الجيش نفسه، والحال نفسها في الدول العربية التي تعرف هذه الرتبة. ويجوز أن يحملها أكثر من شخص في الخدمة في دول أخرى. وتستخدم رتبة مشير في كل من مصر والسودان والأردن واليمن وعمان والبحرين.

 

8 مشيرين

في الآتي أسماء القادة العسكريين خاصلين على رتبة (مشير) في مصر خلال الستين عامًا الماضية:

- المشير عبد الحكيم عامر نائب الرئيس جمال عبد الناصر، منح رتبة مشير في 23 فبراير/شباط 1958م بعد قيام الوحدة مع سوريا تحت اسم الجمهورية العربية المتحدة.

- المشير أحمد إسماعيل علي القائد العام للقوات المسلحة المصرية ووزير الحربية في حرب أكتوبر.

- المشير أحمد بدوي وزير الدفاع والقائد العام للقوات المسلحة المصرية 1978 -1981 (حصل عليها شرفيًا بعد وفاته).

- المشير محمد علي فهمي قائد قوات الدفاع الجوي أثناء حرب أكتوبر (حصل عليها شرفيًا بعد نهاية خدمته).

- المشير فؤاد ذكري قائد القوات البحرية أثناء حرب أكتوبر (حصل عليها شرفيًا بعد نهاية خدمته).

- المشير محمد عبد الغني الجمسي وزير الدفاع والقائد العام للقوات المسلحة 1974– 1978.

- المشير محمد عبد الحليم أبو غزالة القائد العام للقوات المسلحة ووزير الدفاع في أواخر عهد الرئيس محمد أنور السادات.

- المشير محمد حسين طنطاوي وزير الدفاع السابق ورئيس المجلس الأعلى للقوات المسلحة سابقًا.

 

وزير الدفاع الـ 44

يذكر أن عبد الفتاح سعيد حسين خليل السيسي المولود في 19 تشرين الثاني/نوفمبر 1954 هو القائد العام للقوات المسلحة المصرية، ووزير الدفاع الرابع والأربعين منذ 12 أغسطس/ آب 2012.

وكان المشير السيسي أصغر أعضاء المجلس الأعلى للقوات المسلحة سنًا قبل اختياره لمنصبه. كما كان أول من أكد أن أفرادًا من الشرطة العسكرية قد أجروا في آذار/مارس 2011، ما عُرف إعلاميًا بكشوف العذرية، قائلًا إنها مبررة؛ لأنها تحمي الفتيات من الاغتصاب وتحمي الجنود من الاتهام بالاغتصاب.

المشير السيسي خريج الكلية الحربية المصرية عام 1977، وحصل على بكالوريوس منها، كما حصل على ماجستير من كلية القادة والأركان عام 1987، وحصل على درجة الماجستير من كلية القادة والأركان البريطانية عام 1992 بالتخصص نفسه.

وفي العام 2003 حصل على زمالة كلية الحرب العليا من أكاديمية ناصر العسكرية، وزمالة من كلية الحرب العليا الأميركية عام 2006.

 

وظائف وأنواط

من الوظائف التي شغلها المشير السيسي سابقاً: رئيس فرع المعلومات والأمن في الأمانة العامة لوزارة الدفاع، قائد كتيبة مشاة ميكانيكي، ملحق دفاع في المملكة العربية السعودية، قائد لواء مشاة ميكانيكي، قائد فرقة مشاة ميكانيكي (الفرقة الثانية)، رئيس أركان المنطقة الشمالية العسكرية، قائد المنطقة الشمالية العسكرية، مدير المخابرات الحربية والاستطلاع، القائد العام للقوات المسلحة وزير الدفاع.

 

ويحمل من الأوسمة والأنواط والميداليات: ميدالية الخدمة الطويلة والقدوة الحسنة 1998، نوط الواجب العسكري من الطبقة الثانية 2005، نوط الخدمة الممتازة 2007، ميدالية 25 يناير 2012، ونوط الواجب العسكري من الطبقة الأولى 2012.

 

اجتماع حول ترشيح السيسي

الى ذلك عقد المجلس الاعلى للقوات المسلحة المصرية اجتماعا الاثنين لمناقشة احتمال ترشيح المشير عبد الفتاح السيسي للرئاسة (التفاصيل).

 

جنرال عنيد انتزع خلال اشهر شعبية جارفة

وفي بضعة اشهر فقط نجح وزير الدفاع المصري عبد الفتاح السيسي، الذي يقترب من قصر الرئاسة، وتمت ترقيته اليوم الى اعلى رتبة في الجيش، في كسب شعبية واسعة لا ينازعه فيها اي سياسي اخر منذ ثورة العام 2011 التي اطاحت حسني مبارك.

 

*نقلا عن موقع إيلاف

 
المزيد من نيوز يمن
سبافون
مقالات
عن بيان الاصلاح

» أحمد عثمان

باسور اسمه "علي محسن"

» يحيى الثلايا

قبل فوات الأوان

» د. أحمد عبيد بن دغر

الحدث العدني انقلابي بامتياز

» عبدالرقيب الهدياني

ابناء الارض ..

» علي الجرادي

ديكتاتور ..اسلامي..

» علي الجرادي

جميع الحقوق محفوظة لموقع نيوز يمن © 2017