د. محمد جميح

د. محمد جميح

تابعنى على

مشهدان وشاشة

Thursday 13 September 2018 الساعة 07:39 pm

في المشهد الأول، يبدو الرئيس الروسي فلاديمير بوتين والتركي رجب طيب أردوغان والإيراني حسن روحاني يناقشون تقرير المصير لبلد عربي كبير ومؤثر، أو لكي نكون أكثر دقة نقول: كان كبيراً ومؤثراً.

لم يحضر ممثلون عن أي بلد عربي، ولا حتى ممثلون عن النظام السوري نفسه. الثلاثة يناقشون وضع إدلب، وسوريا بشكل عام، في ما يشبه البازار الذي يخضع لشروط العرض والطلب.

وفي بازار طهران حضرت أشياء كثيرة، فوق الطاولة وتحتها: عقوبات أمريكا على إيران، صفقات نفط وغاز، وعرضت «أس 400»، ومسألة الأكراد، وطافت على مخيلة بوتين صورة طائرة روسية محترقة عند حدود تركيا، وهو يرمق أردوغان، أما روحاني فبدا مرتاحاً لأن الحمى تسري في البازار في ما يبدو له.

واستعرت حمى السوق مع تصريح بوتين أن الصبر بدأ ينفد على «إدلب الإرهابية»، فيما أردوغان يحذر من تدفق ملايين اللاجئين على أوروبا. ما كان لهذا المشهد بالطبع أن يمر مرور الكرام على الشاشة لولا مشاهد سابقة جعلته يمر على الشاشات من دون أن يلتفت إليه أحد. موجعة هي المشاهد التي يبدو فيها زعماء آخرون يقررون مصير بلد، من دون رأي لنظامه أو شعبه أو جواره القومي.

في جنيف السوري الأول كانت دول عربية تشترط عدم حضور إيران، لمناقشة الملف السوري، «لأنها جزء من المشكلة، لا جزءاً من الحل»، واليوم تتغير المعادلة لتحتضن طهران قمة المصير السوري، من دون أن يحضر ممثل لبلد عربي واحد، أو حتى يعلق مسؤول واحد على المشهد الموغل في واقعيته ودراميته ووجعه. مشكلة العرب أنهم يجيدون الوجع، لكنهم لا يجيدون الوقاية من الآلام، يجيدون الحروب البينية، التي تعد سبب فشلهم في حروبهم مع الأعداء، الذين لا يميزهم العرب غالباً من الأصدقاء.

في المشهد يظهر النظام السوري مفاخراً لما حققه من نصر ضد شعبه على يد الإيرانيين والروس، فيما يجلس روحاني وبوتين مع أردوغان لتقرير مصير البلاد برمتها. وفِي المشهد تصبح سوريا مجرد قطعة على رقعة شطرنج واسعة، يتحرك فيها فلاديمير بوتين في مواجهته مع الغرب، وتريد إيران أن تحسن بها شروط وضعها الإقليمي، ووضع نظامها داخل البلاد. فيما تتم تسوية الوضع هناك بما يتلاءم مع متطلبات واشنطن في حربها المفتوحة على الإرهاب، ووفقاً لاحتياجات إسرائيل الأمنية، ومتطلبات الأوروبيين لوقف تدفق المهاجرين واللاجئين، الهاربين من الجحيم إلى حدود الفردوس الأوروبي المجاور. هل ذكر أحد مصلحة الشعب السوري؟ هل تساءل أحد أين هي مصلحته في شروط التسوية؟ بالطبع لا، لأن من يفترض أنهم ممثلون لهذا الشعب فريقان: الثوار الذين يخيل إلى المراقب أن ثورتهم هزمت، والنظام الذي يتوهم بعض المتابعين أنه انتصر، وبين هزيمة متخيلة ونصر وهمي تكمن مأساة السوريين اليوم.

وفي المشهد الثاني، وغير بعيد عن سوريا، في فلسطين تتكرر الصور ذاتها مع قليل من الاختلاف في تفاصيل المشهد لا إطاره العام. وفي جانب من هذا المشهد يظهر جاريد كوشنر الصهر المدلل للرئيس دونالد ترامب، وجيسون غرينبلات مبعوث الرئيس للشرق الأوسط، مضافاً إليهما السفير دافيد فيردمان، وهم يعكفون مع ترامب على حل جذري للصراع العربي الإسرائيلي، الذي اختصر إلى صراع فلسطيني إسرائيلي، ثم إلى حرب بين غزة وبلدات غلافها، ثم إلى حرب ضد منظمة «إرهابية تحكم القطاع، تسمى حماس». ولأن ترامب في الأصل رجل أعمال، فقد سمى خطته لحل الصراع في الشرق الأوسط «صفقة القرن»، التي يبدو من خلال المشهد أنها تعاني فقراً أخلاقيا ومنطقياً كبيرا. يظهر ترامب في المشهد على طريقة التاجر متوعداً الفلسطينيين، ويقطع الدعم عن «الأونوروا»، وبجرة قلم يريد أن يختصر أكثر من خمسة ملايين لاجئ فلسطيني إلى أربعين ألفاً فقط، ويغلق مكتب منظمة التحرير في أمريكا، في استكبار تساءل معه ناحوم برنياع من صحيفة «يديعوت أحرونوت» الإسرائيلية حول ما إذا كان هذا الضغط الأمريكي سيدفع الفلسطينيين إلى الاستسلام، أم إلى انتفاضة ثالثة؟ مبدياً مخاوفه من أن الأطفال الذين لن يذهبوا إلى مدارس الأونوروا «في خانيونس وفي بيت حانون سيلقون بزجاجات حارقة على جنود الجيش الاسرائيلي في غلاف غزة». ومن المشاهد الموجعة المتعلقة بمشهد الثلاثي «كوشنر وغرينبلات وفريدمان» مشهد مراوحات فلسطينية – فلسطينية حول المصالحة. ناطق في غزة يقول إن وفد فتح وصل إلى غزة لبحث المصالحة، ثم بعد ذلك يعلن ناطق في رام الله عن إفشال حماس لجهود الصلح، قبل أن تعود حماس لتقول إن عباس أفشل الجهود المبذولة.

المثير في هذا المشهد أن المانشيتات العريضة للصحافة الفلسطينية والعربية التي كانت تتصدر الصفحات الأولى عن «جرائم الاحتلال الإسرائيلي» قد تلاشت ليحل محلها مانشيتات أعرض حول «المصالحة بين فتح وحماس» تختزل القضية الفلسطينية في المصالحة ورفع الحصار عن غزة، وفي الترتيبات الأمنية بين السلطة وإسرائيل، وفي نسبة المحروقات التي توردها إسرائيل للسجن الكبير المسمى قطاع غزة، من دون أن ننسى جهود التهدئة بين حماس وجيش إسرائيل، وغيرها من العناوين التي ضاعت فلسطين في تفاصيلها السطحية. هذا زمن الاختصارات الذي اختصرت فيه أراضي فلسطين من فلسطين التاريخية إلى نصفها تقريباً، حسب قرارات التقسيم إلى نصف هذا النصف المتبقي، أي 22% من أراضي فلسطين، لتتم مواءمة اختصار القضية مع اختصار الأرض، أو اختصار التاريخ مع الجغرافيا.
وتتوالى المشاهد والصور، وتتراكم المواقف والأخطاء، ورغم تكرارها إلا أن أحداً لا يتساءل لماذا حدثت، ولماذا عندنا بالذات؟ والأهم: لماذا تتكرر في أكثر من بلد وأكثر من زمان؟ ولماذا تضرجت تلك الشاشة بالدم المتفجر من بين زواياها الأربع، ومن بسمات مذيعاتها الأنيقات ومذيعيها الذين لا يستحون من أن يقدموا لنا «وجبة الدم» على رأس الساعة، كل ساعة؟ تساؤلات لو طرحت لما تحولت البلدان العربية إلى مسرح عبثي مفتوح لكل أنواع التراجيديا، وإلى بازار واسع لكل عمليات تبييض الأفكار وغسيل المفاهيم، وكل أنواع الصفقات العالمية القذرة.

من صفحة الكاتب على الفيس بوك