صراع بين الطلاب والجماعة.. الحوثي يقرر مواد جامعية للتعبئة

المخا تهامة - Sunday 25 March 2018 الساعة 08:16 am
صنعاء، نيوزيمن، خاص:

فرضت وزارة التعليم العالي على الجامعات العامة والخاصة مادتين إلزاميتين في كل التخصصات الجامعية، الأولى بعنوان "الصراع العربي الإسرائيلي"، والثانية "الهوية الوطنية".

وأقرت الوزارة المادتين على كل الكليات بجميع التخصصات بما فيها كليتا الهندسة والطب كمادة إلزامية.

وقالت لـ"نيوزيمن"، طالبة سنة أولى تربية قسم رياضيات: "ما يتم إلقاؤه في المحاضرة من قبل الدكتور المحاضر مخالف لما هو مكتوب في الكتاب".

ويتساءل طالب في كلية المجتمع: المحاضر "يمتدح إيران ويقول إن الجهاد واجب"، وفقاً له كان "ذلك يحدث نقاشات واختلافات كبيرة في الرأي بينه وبين الطلاب حتى تم تغييره".

دكتور جامعي يبدي مخاوفه من أن تكون المادتان "مجرد غطاء لتعليم الناس أفكار الجماعة المستوردة من خارج بيئتنا اليمنية، عن الدين والمذاهب والصراع السني الشيعي، حيث تتبادل رموز هذه الجماعات الاتهامات تحت غطاء الحديث عن الصراع العربي الإسرائيلي".

وقال: "هذا الخطاب يسهم في خلق تناقضات وصراعات وعنف داخل المجتمع؛ وتعميق الفجوة بين الثقافة المعتدلة التي يتبناها الناس من مئات السنين".

وقد صاغ "كتاب الصراع العربي الإسرائيلي"، فريق يرأسهم الموجه الحوثي المتعصب لتفسيرات الجماعة "يحيى قاسم أبو عواضة"، إضافة إلى شخصيات أخرى بينهم محمد يحيى المأخذي، هدى علي العماد، أمين أحمد الغيش، عدنان أحمد الجنيد"... وآخرون.