رصد 24 ساعة بهجمات وجرائم وتحركات عسكرية حوثية في الحديدة وخمس مديريات

الجبهات - Wednesday 23 January 2019 الساعة 09:08 am
الحديدة/المخا، نيوزيمن، خاص:

أكثر من 23 خرقاً لوقف إطلاق النار ارتكبتها جماعة الحوثي، الذراع الإيرانية في اليمن، في يوم واحد، الثلاثاء 22 يناير كانون الثاني 2019، داخل مدينة الحديدة وفي منطقة الجاح، فقط، أحصاها مصدر عسكري بالمقاومة، تلقاه "نيوزيمن" في وقت مبكر من فجر الأربعاء.

وفي تصاعد كمي ونوعي متزايد، منذ بداية الأسبوع الجاري بصفة خاصة، لأعمال للهجمات والتحركات على خطوط التماس شمال وشرق المدينة، ارتكبت المليشيات الحوثية ما لا يقل عن 11 خرقا، وشملت إطلاق النيران الرشاشة والقذائف ورصاصة القناصة باتجاه جنود ومواقع قوات المقاومة المشتركة، وتحركات على خطوط التماس، واستحداث خنادق وحفريات، (داخل المدينة).

وبالتوازي، بحسب إحصائية المصدر العسكري بالمقاومة، وعبر أكثر من 13 مرة، خرقت المليشيات الحوثية وقف إطلاق النار، باستهداف مواقع المشتركة في الجاح، بالأسلحة الرشاشة والقذائف ورصاص القناصة.

وأكد المصدر استشهاد طفلة، الساعة 10:53 صباحاً، برصاص قناصة مليشيا الحوثي في منطقة الجاح.

بينما استشهدت طفلة أخرى، بحسب مراسل "نيوزيمن" في مديرية التحيتا، برصاص قناص حوثي، بينما كانت ترعى الأغنام.

وعبر فترات متفرقة، صباح ونهار ومساء الثلاثاء، أطلقت المليشيات، نيران الأسلحة الرشاشة من عيارات مختلفة، ومعدل شيكي، وقذائف الهاون، والآر بي جي، والبي 10، ورصاص القناصة، باتجاه مواقع وجنود قوات المقاومة المشتركة في الجاح وداخل مدينة الحديدة.

وأمطرت المليشيات الحوثية قرى وأحياء سكنية بمديرية التحيتا جنوب الحديدة بالقصف المدفعي والعشرات من قذائف الهاون، وفقا لما ذكره مراسل "نيوزيمن"، بالمديرية، مشيرا إلى اشتباكات عنيفة دارت مساء الثلاثاء في الجهة الشرقية من المديرية، باتجاه زبيد، حيث حشدت المليشيا من أيام طويلة لمهاجمة المديرية ومركزها.

وأشار المصدر العسكري بالمقاومة، إلى قيام المليشيات بحفر خنادق جديدة في مدينة الحديدة، وإلى تجمعات وتحركات متجددة لعناصر المليشيات الحوثية، في خطوط التماس، بالمدينة، وأخرى في منطقة الجاح.

مديرية الضحي

من جهة ثانية، أكد لـ"نيوزيمن"، مصدر محلي وسكان في مديرية الضحي، بوادي سردود، شمال شرق مدينة الحديدة، تنظيم المليشيات عرضا عسكريا، لتخريج دفعة جديدة من مجنديها المستجدين، لتوزيعهم على "شرطة النجدة" باعتبارهم يتبعون الأمن المحلي.

وأقيم العرض والاحتفال، لتخريج الدفعة الجديدة باسم "دفعة الصماد"، في مقر المدرسة القتالية في المعسكر القائم في الضحي، وتمت التدريبات في المركز التدريبي غربي الضحي.

مديرية بيت الفقيه

وفي مديرية بيت الفقيه، جنوب مدينة الحديدة، واصلت المليشيات استقطاب وإرسال الشباب والموظفين إلى حضور دوراتها التعبوية والتثقيفية، حيث أرسلت، أخيراً، بحسب مصادر "نيوزيمن"، مجموعة من موظفي المكاتب الحكومية، إلى صنعاء للمشاركة في دورة ثقافية تستمر أسبوعاً.

مديرية القناوص

وخرجت قافلة غذائية كبيرة، من قرية الداودية، مديرية القناوص (نحو 86 كم شمال مدينة الحديدة)، وتضمنت القافلة، خمسة عجول، وعشرين راس كباش وغنم، وخمسين كيس ذرة بمختلف الأنواع، وعشرة شباب للقتال، كحشد جديد لدعم جبهات القتال بمدينة الحديدة، وتم استلام القافلة من قبل المحافظ الحوثي محمد عياش قحيم.

مديرية المراوعة
وأَجبرت المليشيات الحوثية، 300 أسرة على النزوح، من قرى، اليومين، ومحل الشيخ، شرق مديرية المراوعة، بمحافظة الحديدة.

وحصل "نيوزيمن"، على إفادات من أسر نزحت نحو منطقة القطيع شرق المديرية، أكدت فيها قيام مليشيا الحوثي بإجبار السكان على النزوح القسري من قراهم وترك منازلهم.

وقال سكان إن الميليشيا الحوثية تمطر قراهم بعشرات القذائف على امتداد العشرة الأيام الماضية، واستحدثت حفريات وخنادق، ونشرت مدافع هاوزر بعضها داخل التجمعات السكنية.

تغطية أوسع في نيوزيمن:

> خاص| جيران الأمم المتحدة بمدينة الحديدة.. عناصر لبنانية وإيرانية وغرفة عمليات ومخازن أسلحة حوثية
> اشتباكات عنيفة شرق التحيتا بين المقاومة والمليشيات التي تقصف المدينة
> قناص حوثي يُردي "حنان" فتاة تهامية ترعى الأغنام