شحنات الأمم المتحدة "امتياز" للحوثيين.. الجوع يفتك بـ12 ألف نازح في أبين

المخا تهامة - Friday 25 January 2019 الساعة 02:30 pm
أبين، نيوزيمن، عبدالله البحري:

أطلقت الأسر النازحة في محافظة أبين، من محافظات تعز والبيضاء وإب والحديدة، نداء استغاثة للمنظمات الإغاثية الإقليمية والدولية بسرعة إنقاذ حياتهم ومدهم بالاحتياجات الغذائية والإنسانية والإيوائية.

ويعيش آلاف النازحين، في مديرية خنفر، وضعا إنسانيا صعبا، ويفترشون العراء ولا يحصل غالبيتهم علی المساعدات الغذائية والايوائية اللازمة لسد رمقهم.

وتحدث لـ"نيوزيمن"، جابر علي أحمد، وهو نازح في أبين من بيت الفقيه بالحديدة قائلا: "اضطررت للنزوح مع أسرتي منذ قرابة العام الی مديرية خنفر في أبين ونعيش ظروفا قاسية وصعبة جراء التشرد والنزوح ونكابد الأمرين للبقاء علی قيد الحياة في ظل عدم توفر اي شيء يسد رمقنا".

ويؤكد أنهم لا يحصلون علی أي دعم من أي جهة حكومية أو منظمات محلية ودولية".. مضيفا "أنا الكبير في أسرتي المكونة من عشرة أفراد بعد استشهاد والدنا ومنذ نزوحنا إلى محافظة أبين أبحث عن أي عمل لا تمكن من توفير القوت الضروري الذي يبقيهم أحياء".

ويتابع أحمد قائلا "المنظمات الدولية والإغاثية لم تزرنا وتركونا نصارع الموت والجوع بعد أن شردتنا المليشيات الحوثية من ديارنا، وحاليا نعيش في ظل ظروف صعبة ومعقدة للغاية، ولذلك نوجه نداء إنسانيا عبركم للحكومة والمنظمات الدولية بسرعة إنقاذ حياتنا".

مطرة عوض (نازحة من منطقة حيس في الحديدة) قالت "تركنا منزلنا قبل حوالي العام، ومنذ مجيئنا إلى أبين لم نحصل على أي مساعدات إنسانية أو مواد إغاثية وإيوائية ولا حتی مساعدات نقدية".

من جانبه يقول النازح قاسم عبده (من محافظة تعز) لـ"نيوزيمن" نعاني أنا وأسرتي منذ نزحنا الی مدينة جعار أشد المعاناة، بل نعيش في مآساة وكارثة لاستمرار النزوح والتشرد لأكثر من عام دون أن نجد أي مساعدات غذائية أو إغاثية أو ايوائية تعيننا علی مواجهة قسوة الحياة ومرارتها سيما في ظل ارتفاع أسعار متطلبات الحياة".

ومضی قائلا: "نأمل أن يسهم الإعلام في تسليط الضوء علی حجم المعاناة التي نكابدها للفت نظر الجهات الحكومية والمنظمات الإغاثية وأن تسارع بالقيام بواجبها نحونا وإنقاذ أسرنا من الموت جوعا".

في حين أوضح رئيس لجنة إيواء واستقبال النازحين في مديرية خنفر أحمد إبراهيم سيود، في تصريح خاص لـ"نيوزيمن" أن إجمالي الأسر النازحة الی أبين تبلغ (2711 ) أسرة تضم (12000) فرد.

وأشار إلى أن النازحين في أبين هم من مناطق في محافظات تعز وإب والبيضاء والحديدة.

وأكد سويد، أن النازحين في أبين لا يحصلون على المساعدات الإغاثية والغذائية أو معونات نقدية، مضيفا أن الأسر النازحة في مناطق (الكود، القرنعه، النشئ الحصن، باتيس الرميلية، المخزن شقرة، الخبر) بأمس الحاجة إلى المساعدات المنقذة للحياة.