رئيس صيادي المخا: من مايو سيعود الصيد ونافذون يدَّعون ملكية 3000 موقع بحري

المخا تهامة - Monday 22 April 2019 الساعة 02:06 pm
المخا، نيوزيمن، خاص:

قال رئيس جمعية الصيادين في مدينة المخا هاشم الرفاعي، لـ"نيوزيمن"، إن التحالف العربي قرر السماح بعودة الصيادين إلى شواطئ ميناء المخا من بداية شهر مايو القادم.

الرفاعي تحدث عن سلسلة من الاجتماعات التي عقدت مع قيادة التحالف، أفضت إلى تحديد مسار معين للصيادين في عرض البحر، بحيث لا يتم تجاوزه، مشيراً إلى أن علامات تحديد ذلك المسار يجري العمل بشأنها لترتيب الصيد مع حماية المنطقة.

وقال الرفاعي، وهو في عرف الصيادين عاقل البحر في المخا: "كان الصيد طبيعياً، وينظم حسب ما تعودنا عليه وفق مواسم الصيد، لكن الصيادين تعرضوا لانتكاسة بعدما أقدمت مليشيات الحوثي على إرسال قوارب صيد مفخخة مما دفع التحالف إلى منع الاصطياد بالقرب من ميناء المخا كضرورة عسكرية".

عن صيادي المخا أكد الرفاعي: "يزاولون أنشطتهم من خلال الاصطياد في أماكن عدة منها باب المندب ويختل، وأن نشاط الصيد لم يتوقف على الإطلاق".

وقال إن الهلال الأحمر الإماراتي أعاد ترميم مقر جمعية الصيادين، وزودها بالأثاث والتجهيزات المكتبية، وسيبدأ بناء مركز للإنزال السمكي بأحدث المواصفات عما قريب..
وأضاف: "قيادة التحالف متفهمة للوضع الذي يعاني منه الصيادون، مع حرصها على توفير قدر أكبر من الأمن على شواطئ مدينة المخا".

وعن مشكلات التنظيم قال، ظهرت لنا مشكلة جديدة تمنع الصيادين من العمل بانسيابية في يختل، وهي تملك شخصيات محلية مساحات شاسعة داخل البحر، في سابقة لم تحدث من قبل.

وقال إن نافذين استغلوا غياب السلطة المحلية وادعوا ملكيتهم لنحو 3000 موقع صيد داخل البحر بمسافة 120، وإنهم يمنعون الصيادين من مزاولة مهنة الصيد.