الحديدة في 24 ساعة.. تصعيد حوثي شامل وتحدٍ سافر (رصد ميداني)

المخا تهامة - Saturday 04 May 2019 الساعة 08:50 pm
الحديدة/المخا، نيوزيمن، خاص:

استخدمت المليشيات الإرهابية الحوثية، السبت 4 مايو 2019، قذائف مدفعية وأسلحة رشاشة ثقيلة ومتوسطة بكثافة غير مسبوقة لاستهداف الأحياء السكنية ومواقع عسكرية في حيس والتحيتا، بداية من منتصف الليلة الماضية، وتطابقت معلومات وشهادات بشأن الدفع بأعداد كبيرة من المقاتلين والأسلحة.

تحركات وشهادات

شهادات ميدانية وأعمال رصد جمعها مراسلا نيوزيمن في التحيتا وحيس عززت الإفادات السابقة حول تبييت الحوثيين خططاً ملحة لإشعال دائرة أوسع من العنف والعمليات العسكرية والقتالية تزامنت وتحريك قوات وجلب تعزيزات بصورة شبه يومية مع تزايد محاولات التسلل والهجمات الليلية المتواترة.

وفي وقت واحد مع تصعيد عمليات الاستهداف والقصف على مواقع القوات المشتركة والعمالقة والأحياء السكنية في مديريات الساحل الغربي جنوبي محافظة الحديدة، تزايدت التحركات والتعزيزات العسكرية باتجاه مديرية حيس ومنطقة الجبلية في مديرية التحيتا.

في السياق قالت مصادر قوات ألوية العمالقة والمشتركة يوم السبت، إن "مليشيات الحوثي، ذراع إيران في اليمن، واصلت مسلسل خروقاتها وانتهاكاتها اليومية للهدنة الأممية في تحدٍ سافر منها للمجتمع الدولي وصعدت من عملياتها العسكرية في مختلف مناطق ومديريات محافظة الحديدة."

جردة ليلة ونهار

وشنت المليشيات قصفاً واستهدافاً واسعاً وعنيفاً طال المواقع العسكرية والأحياء السكنية في مديرية حيس مستخدمة قذائف مدفعية الهاون من عيار 120 وقذائف بي 10 والأسلحة الرشاشة الثقيلة من عيار 23 والأسلحة الرشاشة المتوسطة من عيار 14.5.

وتعرضت أحياء سكنية ومنازل مدنيين للقصف بقذائف الهاون وقذائف آر بي جي.

وكانت الأسلحة الرشاشة والقناصة تترصد وتستهدف المواطنين المارة والعائدين من الأسواق تعميماً للخوف والترهيب في أوساط الأهالي.

وفي التحيتا عاودت المليشيات القصف الكثيف منذ منتصف الليل مع إطلاق التهديدات عبر مكبرات الصوت من المساجد في المناطق التي تسيطر عليها والقريبة من مدينة التحيتا عاصمة المديرية.

وكانت تجددت الاشتباكات "قد تكون هي الأعنف"، وفقاً لمراسل نيوزيمن، في مديرية التحيتا جنوبي محافظة الحديدة، قبيل قليل من حلول منتصف الليل ومع دخول أولى ساعات فجر السبت.

ودارت مواجهات عنيفة بين قوات العمالقة ومليشيات الحوثي، بكافة أنواع الأسلحة الثقيلة والمتوسطة، في التوقيت نفسه تقريبا لاندلاع مواجهات الليلة الماضية.

مصادر ميدانية خاصة وأخرى عسكرية في قوات العمالقة قالت لنيوزيمن، إن الحوثيين دفعوا بتعزيزات كبيرة إلى منطقة الشبيلية شرق التحيتا.

وخلال ذلك استمر القصف الكثيف من قبل المليشيات الحوثية على مركز وأحياء سكنية في المدينة عاصمة المديرية. ودوت انفجارات وأصوات القذائف وفي الأرجاء وسماع الرصاص الحي يمر فوق أسطح المنازل.

وأقدمت مليشيات الحوثي، مساء الجمعة، على قصف واستهداف مواقع العمالقة والمقاومة المشتركة شرق مدينة الصالح بمدفعية الهاون عيار 120. وفي مديرية الدريهمي أوضحت المصادر أن المليشيات استهدفت مواقع متفرقة لقوات العمالقة والقوات المشتركة بمختلف أنواع الأسلحة المتوسطة والثقيلة ومنها سلاح 14.5 و12.7 وعدد من الأسلحة الرشاشة.