تحقيق- استحواذ (عائلي) على التوجيه المعنوي للجيش الوطني: 49 شخصاً و9 عائلات و6,5 مليوناً شهرياً (وثائق)

@ مأرب/المخا، نيوزيمن، أمين الوائلي: السياسية

2019-07-19 00:07:57

تمثل دائرة التوجيه المعنوي للجيش اليمني (الجيش الوطني) التابعة لوزارة الدفاع بالحكومة الشرعية، حالة أنموذجية؛ بالإشارة إلى، والحديث عن، الفساد المالي والإداري الذي رافق إنشاء وإرساء الهيكل الوظيفي والمالي لمؤسسة الجيش (اللا مؤسسية بالمرة) بعيداً عن أي معايير مهنية وإدارية في تكريس للسمة العائلية وتبديد لجهود معركة استعادة البلاد والشرعية.

"الدائرة" في دائرة الضوء

الدائرة التي تتخذ من مدينة مأرب مركزاً لها، قبض يد نفوذ واستحواذ حزبي مطلق للإخوان المسلمين (حزب الإصلاح)، جديرة أن تؤخذ كأنموذج مكثف لحالة أعم وممارسة أوسع وأشمل بصدد الجيش ككل ومكونات وزارة الدفاع وهيئة الأركان العامة، من العبث والتفلت الإداري والوظيفي والقفز على البسيط والأولي والمتعارف من لوائح ونظم وهياكل مالية وإدارية ورقابية.

استلفتت دائرة التوجيه المعنوي الأنظار مؤخراً، وعادت إلى دائرة الضوء مع صدور قرار رئاسي بتوقيف مديرها وإحالته للتحقيق على خلفية تصريحات مثيرة جهة التحالف العربي بقيادة السعودية وعبر شاشة القناة الرسمية الأولى -الفضائية اليمنية- التي تبث من العاصمة الرياض.

لكنها ليست المرة الأولى التي تكون الدائرة محط جدل وسجال تجاوز الإعلامي والعسكري إلى السياسي والحزبي.

فقبل أسابيع، وتحديداً في شهر رمضان، سلطت الأنظار على الدائرة وكشوف موظفيها وهم بالمئات، وغالباً من لون سياسي وحزبي فاقع ووحيد، بميزانية مستحقات شهرية (في حدود المرتبات الأساسية فقط) كبيرة جداً، بخلاف المنصرفات والأبواب الأخرى.

استحواذ مزدوج: حزبي - عائلي

بالحديث عن الهيكل الوظيفي، ثمة استحواذ مزدوج (لعله يتمدد ويتكرس أيضاً في الجيش وخارج التوجيه المعنوي وملحقاته)؛ حزبي وعائلي في آن.

تكشف (وثيقة نوعية) حصل عليها نيوزيمن، تغولاً فجاً للمعيارية العائلية التي أثقلت الجهاز الوظيفي والميزانية الشهرية لدائرة التوجيه المعنوي، وتتبعها؛ صحيفة 26 سبتمبر التي تطبع وتوزع في حدود ضيقة جداً لا تتعدى جغرافية مدينة مأرب ومركز المحافظة. وبرنامج "حماة الوطن" الإذاعي التقليدي.

يشار بداية إلى عشرات، بل مئات، الأسماء، من الملحقين والمحمَّلين على هيكل دائرة التوجيه المعنوي- جلهم من الإعلاميين والناشطين والممثلين والفنانين والمنشدين والمرشدين والمدرسين من بيت حزب الإصلاح (إخوان اليمن).

وعلاوة على هؤلاء، هناك مشجرات عائلية تشكلت وتفرعت داخل الدائرة وطبعت هيكلها الوظيفي والإداري بطريقة عبثية صارخة وصادمة تبعث على الإحباط والأسف في آن.

ربما لا يظهر هذا التغول العائلي والاستحواذية الأسرية المريعة في مكان ودائرة أخرى في الجيش كما هو الحال هنا، بحيث نحصل في لمحة واحدة على إفادة موجزة وسريعة حول تجاور 9 عائلات دفعة واحدة، إضافة إلى العدد الكبير من الموظفين الآخرين برتب ومستحقات ومسميات مختلفة.

الوثيقة التي يعيد نيوزيمن تفكيكها وتفنيد معطياتها وعرض المحتوى هنا، تكشف تساكن 9 عائلات، بأعداد متفاوتة ورتب عسكرية ومستحقات مالية مختلفة ومتقاربة إلى حد كبير.

مؤشرات عامة

المعطيات المباشرة التي نحن بصددها تسلط الضوء على زاوية داكنة من مجاهيل الفساد والعبث المالي والإداري الذي ينخر جسم وهيكل (الجيش الوطني) بنظر ومسئولية قيادات عليا متحكمة ومحتكمة على امتيازات السلطة والقرار؛ حيث كُرست مأرب عاصمة ومركزاً وظيفياً بالنسبة إلى الجيش والدفاع.

* لدينا أولاً، 9 عائلات. وبمجموع 49 شخصاً.

* ولدينا ثانياً، تساكن عائلات وقرابات، يبدأ من مكتب مدير دائرة التوجيه المعنوي، إلى نائبي المدير، وركن البشرية، والشعبة الإدارية، ومساعد المدير، والمدير الإداري للصحيفة، وبرنامج حماة الوطن (..).

* ولدينا ثالثاً، رتب عسكرية تدرجت نزولاً: لواء، عميد ركن، عقيد، نقيب، مساعد ثاني، مساعد أول، رقيب.

* ولدينا رابعاً، قرابات من الدرجة الأولى، والثانية، والثالثة، وعن بعد: أب، ابن، زوجة ابن (..) أخ، عم، ابن أخ، أبناء عمومة، أقارب.

* ولدينا خامساً، مستحق شهري (أساسي)، أعلاه 200000 وأدناه 85000 وبينهما درجات وسقوف متوسطة.

* ولدينا سادساً، عائلات: آل خصروف، آل المسيبلي، آل مهيوب الفقيه، آل عبدالحق، آل جحيش، آل اليوسفي، آل الحاتمي، آل العبال، وآل هزام.

* ولدينا سابعاً - إجمالاً: المستحق الشهري لـ 49 شخصاً من 9 عائلات، يبلغ 6,540,000. أكثر قليلاً من ستة ملايين ونصف المليون ريال.

مؤشرات تفصيلية

وتفصيلاً، دون ذكر للأسماء والرتب، يمكن الرجوع إليها مبوبة ومفصلة في الكشف المرفق، هذه هي مؤشرات التساكن والاستحواذ العائلي في هيكل وظيفة دائرة التوجيه المعنوي (مع التنويه مجدداً بأن هؤلاء يمثلون فقط جزءاً بسيطاً من قوام الهيكل الوظيفي مالياً وإدارياً للدائرة):

1-

آل خصروف مدير الدائرة

3 أشخاص

الأب والابن وزوجة الابن،

لواء، مقدم، ملازم ثاني.

إجمالي مستحقات شهرية: 500,000

**

2 -

آل المسيبلي نائب المدير

8 أشخاص

الأب، ثلاثة أبناء، 4 أبناء أخت

عميد ركن، نقيب، مساعد أول، مساعد ثاني.

إجمالي مستحقات شهرية: 1,020,000

**

3 -

آل مهيوب الفقيه ركن البشرية

18 شخصاً

آباء وأبناء وأبناء أخ وابن عم وأقارب

عميد ركن، نقيب، ملازم أول، ملازم ثاني، مساعد،

2,200,000

**

4 -

آل عبدالحق رئيس شعبة الشئون الإدارية

6 أشخاص

أب، عم، ابن ، ابن عم، من الأقارب

عقيد، ملازم أول، مساعد أول

780,000

**

5 -

آل جحيش مساعد المدير

3 أشخاص

أب و2 من الأبناء

مقدم، ملازم أول، ملازم ثاني

440,000

**

6 -

آل اليوسفي مدير إداري للصحيفة

4 أشخاص

عقيد، ثلاثة أبناء تمت إضافتهم على الكشف الجديد

180,000 + 400,000 (متوسط) + 580,000

**

7 -

آل الحاتمي - برنامج حماة الوطن

3 أشخاص

الأب، الابن، ابن الأخ

عقيد، ملازم ثاني، رقيب أول

395,000

**

8 -

آل العبال

2 أشخاص

الأب والابن

عقيد ونقيب

330,000

**

9 -

آل هزام- نائب المدير

2 أشخاص

الأب والابن

عقيد ومساعد أول

295,000

(إجمالي شهري: 6,540,000 )

صورة مع التحية:

نورد هذه المعطيات (البسيطة والأولية)، وصورة مع التحية للرأي العام ومن يهمهم (ولا يهمهم) الأمر. ودونها كشوف ومعطيات تنصرف جهة روابط وعلاقات ومنافذ فساد وعبث واستحواذ وتبديد وإهدار للوظيفة العامة والعسكرية خصوصاً وللمال العام، وفي النتيجة إهدار وتبديد مجهودات حرب ومعركة الشرعية لاستعادة الشرعية ودعم وتمويل التحالف العربي بقيادة السعودية.

ومن نافلة القول إن صانع القرار في حاجة ماسة وملحة إلى أكثر من مجرد توقيف ومساءلة رئيس الدائرة على خلفية تصريح إعلامي، ومطالب على صفة الاستعجال والضرورة باستنقاذ الوظيفة العسكرية والهيكل الإداري والمالي للجيش ووزارة الدفاع، لاستنقاذ الشرعية ذاتها من..... تسرطنات اللوبيهات الفتاكة داخل الشرعية والجسم العسكري.