تفاصيل جديدة.. ذراع إيران في اليمن أقرت بممارسة القرصنة واختطاف ثلاث سفن

@ الحديدة/المخا، نيوزيمن، خاص: السياسية

2019-11-19 03:31:10

أقرت مليشيات الحوثي، ذراع إيران في اليمن، يوم الاثنين باختطاف سفينة تتبع  كوريا الجنوبية في مياه البحر الأحمر قبالة الساحل الغربي لليمن، قبل أن تعود وتعترف بخطف ثلاث سفن إحداها سعودية، وكشف لنيوزيمن متحدث عسكري أن المليشيات استخدمت الأسلحة النارية والزوارق في ملاحقة السفن واختطافهما واحتجاز الطواقم.

وقال متحدث عسكري في وقت سابق، يوم الاثنين، لنيوزيمن إن مليشيات الحوثي ذراع إيران في اليمن اختطفت في وقت مبكر فجر الاثنين سفينة ترفع علم كوريا الجنوبية وتحمل أدوات ومعدات حفر في عرض البحر الأحمر وأجبرتها على الرسو في ساحل جزيرة كمران، واحتجزت طاقمها من عدة جنسيات، كما احتجزت المليشيات باخرة سعودية محملة بشحنة نفط.

وقال قيادي في المليشيات لوكالة رويترز "إن قواته احتجزت ”سفينة مشتبها بها“ في البحر الأحمر.

واتهم التحالف الذي تقوده السعودية المليشيات المدعومة من إيران ”بخطف“ سفينة كانت تقطر حفارا بحريا تابعا لشركة كورية جنوبية.

وقال محمد علي الحوثي إن "السفينة المحتجزة" يتم التأكد من هويتها.

وفي وقت لاحق أقرت المليشيات الحوثية عبر قناتها الفضائية "المسيرة" باختطاف ثلاث سفن واحدة منها سعودية في الطرف الجنوبي للبحر الأحمر، وأضافت أنها نقلت السفن إلى ميناء الصليف شمال ميناء الحديدة.

وقال العقيد وضاح الدبيش، المتحدث باسم القوات المشتركة في الساحل الغربي، العقيد ، إن مليشيات ذراع إيران، وفي حوالى الساعة الثانية بعد منتصف الليل، قامت باحتجاز سفينة كورية جنوبية في المياه الإقليمية قبالة جزيرة كمران، وإجبارها على الرسو في ساحل الجزيرة.

* شاهد- فيديوجرافيك: الحوثي يطوق جزيرة كمران بشبكة ألغام بحرية

وأضاف المتحدث العسكري، إن المليشيات قامت أيضاً بالاستيلاء على باخرة سعودية تحمل مشتقات نفطية (500 ألف برميل) مع طاقمها المكون من عدة جنسيات.

وقال "تم إبلاغ الأمم المتحدة، وحتى الآن لم يتم موافاتنا بأي رد من قبلها".

ولم يصدر أي موقف من الأمم المتحدة أو البعثة الأممية في الحديدة حتى الآن.

إلى هذا كشف المتحدث العسكري عن إطلاق المليشيات الحوثية الأعيرة النارية 12.7 سلاح دوشكا من الزوارق البحرية خفر السواحل على السفينتين، وأصيبت الباخرتان إصابات غير بليغة.

وقال إن معلومات غير مؤكدة تحدثت عن إصابتين في أوساط كل من طاقمي الباخرتين. مشيرا إلى إنزال أفراد الطاقمين بالقوة واحتجازهم في مكان غير معلوم.

وأكد المتحدث العسكري أن ما حدث يمثل "تصعيدا خطيرا جدا جدا.. وتهديدا جديا وكبيرا للملاحة الدولية وخطوط النقل في البحرين الأحمر والعربي".

وأضاف "القرصنة التي تمارسها مليشيات الحوثي في خطوط الملاحة والممرات الدولية لا تهدد اليمن أو السعودية بل العالم برمته".