200 قتيل و3000 جريح في 5 أيام.. الأمم المتحدة: وضع مقلق في إيران وتقارير عن عشرات القتلى

السياسية - Tuesday 19 November 2019 الساعة 03:20 pm
نيوزيمن، متابعات:

كشف متحدث باسم مكتب الأمم المتحدة لحقوق الإنسان عن تقارير تتحدث عن عشرات القتلى في احتجاجات تشهدها إيران منذ خمسة أيام، مشيراً إلى أن الوضع يدعو للقلق.

وحثت الأمم المتحدة السلطات الإيرانية على إعادة الإنترنت التي عمدت إلى قطعها لعزل البلاد عن العالم الخارجي.

كما دعت إلى احترام حق المتظاهرين في حرية التعبير.

وأبدى مكتب الأمم المتحدة لحقوق الإنسان قلقه من استخدام قوات الأمن الإيرانية للذخيرة الحية، ومن أنباء تحدثت عن انتهاكات للقانون الدولي.

وشهد اليوم الرابع من الاحتجاجات، الاثنين، سقوط عشرات القتلى في صفوف المتظاهرين، وكذلك عدد من عناصر الأمن والحرس الثوري وميليشيات الباسيج.

إلى ذلك، أعلن ناشطون ايرانيون نقلاً عن مصدر بوزارة الداخلية الإيرانية، أن عدد قتلى الاحتجاجات، حتى الاثنين، بلغ حوالي 200 متظاهر و3000 جريح، إلا أن المعلومات لم تؤكدها مصادر مستقلة، في حين وثقت منظمات حقوقية مقتل 40 متظاهراً في كافة أنحاء البلاد.

وكانت جماعة خلق الايرانية افادت امس الاثنين عن سقوط 60 قتيلا وعشرات الجرحى من المحتجين برصاص الامن واعمال قمع استهدفت المتظاهرين خلال ثلاثة ايام.

وسبق وأعلن محافظ طهران أن الاحتجاجات عمت 22 محافظة من أصل 31 محافظة إيرانية، أي 70% من مساحة البلاد.

وهددت السلطات الإيرانية الأحد باستخدام القوة اذا استمرت الاحتجاجات وتواصل قطع الإنترنت ومنع وسائل الإعلام من تداول الأخبار للتعتيم على عمليات القتل الواسعة وقمع الاحتجاجات والاعتقالات الجماعية للمتظاهرين بهدف إخمادها.