ماهو "البوكسينج داي"؟

رياضة - Tuesday 24 December 2019 الساعة 09:41 am
عدن، نيوزيمن، عبير عبدالله:

بينما تعلق أغلب الدوريات الأوروبية أنشطتها في هذا الوقت من كل عام، لمنح الأندية ما يسمى "بالعطلة الشتوية"، تشتد المنافسات في الدوري الإنجليزي الممتاز.

وتلعب يوم الـ26 من ديسمبر ما يعرف بجولة "البوكسينج داي"، حيث تلعب جميع المباريات في يوم واحد، وهو اليوم التالي لعيد الميلاد، وهي عطلة وطنية في بريطانيا.

أصل الاسم غير معروف إلى حد كبير، غير أن التفسير الغالب في بريطانيا يقول إنه جاء نسبة لصناديق الهدايا التي يحصل عليها الفقراء من الأغنياء أو الموظفين من أرباب عملهم في الكريسماس، حيث يتم جمع هذه الصناديق في اليوم التالي، لذلك سمي هذا اليوم بيوم الصناديق.

وإقامة المباريات في هذا اليوم هو من تخطيط الاتحاد الإنجليزي لكرة القدم كونه يوم عطلة، حيث تكون نسبة المشاهدة عالية.

ومن سلبيات إقامة هذه الجولة في هذا التوقيت هو عدم رغبة اللاعبين وخوصوصا الأجانب منهم في اللعب في هذه الفترة، حيث يفضلون قضاء فترة الاعياد رفقة عائلاتهم، كما يقال ان عدم منح راحة للاعبين تعود بالضرر على المنتخب الإنجليزي، كون أن اللاعبين الإنجليز يُعانون من التعب بعد انتهاء الموسم الذي يشمل 3 مسابقات محلية، إضافة إلى المسابقات الأوروبية، ما يؤثر بالسلب عليهم عندما يلعبون في نهاية الموسم في البطولات القارية.

وتقام في هذا العام 3 جولات من الدوري الإنجليزي في 7 أيام في الفترة ما بين 26 ديسمبر وحتى 1 يناير، بعدها تلعب في يومي 4 و5 يناير مباريات الدور الثالث لكاس الاتحاد الانجليزي مما يسمح للفرق الكبيرة الفرصة لمنح اللاعبين الأساسيين الراحة لالتقاط الأنفاس، قبل أن يعاود الدوري نشاطه في الـ 11 من يناير مرة أخرى.