2019.. عام رياضي عربي بامتياز

رياضة - Wednesday 25 December 2019 الساعة 08:53 am
عدن، نيوزيمن، عبير عبدالله:

يشارف عام 2019 على الانتهاء، والذي يمكن وصفه بأنه كان عاما رياضيا عربيا بامتياز، حيث استحوذ العرب على جميع البطولات سواءً على مستوى المنتخبات أو الأندية في القارتين الآسيوية والإفريقية. 

 على صعيد المنتخبات تمكن المنتخب الجزائري من الفوز بلقب كاس الأمم الإفريقية للمرة الثانية في تاريخه، بفوزه على حساب المنتخب السنغالي في المباراة النهائية بهدف نظيف، كما تمكن منتخب قطر من الفوز بلقب كأس الأمم الآسيوية للمرة الأولى في تاريخه، بفوزه على اليابان في المباراة النهائية بنتيجة 1/3.

 وعلى مستوى الأندية

 الترجي التونسي بطلاً لدوري أبطال إفريقيا:
 أعلن الكاف تتويج الترجى التونسي بطلاً لدوري أبطال إفريقيا على حساب فريق الوداد المغربى، بعد جلسة الاستماع، التى عقدتها لجنة الانضباط، وكانت مباراة الإياب التي أقيمت على الملعب الأولمبي في رادس، أثارت اعتراضات من قبل الفريق المغربي، لا سيما بشأن العطل في تقنية "الفار"، ورفض لاعبو الوداد استكمال المباراة، إثر قرار الحكم بإلغاء هدف التعادل، مطالبين بالعودة إلى تقنية الفيديو، للتحقق ما إذا كان قرار الحكم صائباً من عدمه، ليعلن الحكم بعدها فوز الترجي التونسي باللقب.

 الزمالك المصري بطلاً لكأس الكونفدرالية:
 توج الزمالك المصري بلقب بطل مسابقة كأس الاتحاد الإفريقي لكرة القدم "الكونفدرالية"، إثر فوزه على نهضة بركان المغربي بركلات الترجيح بنتيجة 3/5 بعد انتهاء  الوقت الأصلي للقاء بتقدم الزمالك، بنتيجة 0/1 على استاد برج العرب في الإسكندرية في مباراة الإياب، وكان نهضة بركان فاز ذهاباً بنتيجة 0/1، فاحتكم الفريقان لركلات الترجيح دون المرور بوقت إضافي حسب قوانين المسابقة.

 الهلال السعودي بطلاً لدوري أبطال آسيا:
 توج الهلال السعودي بلقب دوري أبطال آسيا، عقب فوزه على مضيفه أوراوا ريد دايموندز الياباني بنتيجة 0/2، في إياب نهائي البطولة، وبذلك تمكن الهلال من تحقيق لقب دوري أبطال آسيا للمرة الثالثة في تاريخه بعد عامي 1992 و2000، وكانت مباراة الذهاب، قد انتهت بتفوق الهلال بهدف دون رد في الرياض.

 العهد اللبناني بطلاً لكأس الاتحاد الآسيوي:
 توج نادي العهد اللبناني بلقب كأس الاتحاد الآسيوي لعام 2019، عقب فوزه على نادي 25 أبريل الكوري الشمالي، بنتيجة 0/1، في المباراة التي جرت على ملعب كوالالمبور ستاديوم في ماليزيا وبذلك أصبح العهد أول فريق لبناني يتوج باللقب القاري الثمين.