قرقاش يدعو لموقف عربي واقعي لدعم فلسطين ويأسف لتدني خطاب تركيا

العالم - Sunday 02 February 2020 الساعة 02:40 pm
عدن، نيوزيمن، خاص:

دعا وزير الدولة الإماراتي للشؤون الخارجية الدكتور أنور قرقاش، إلى تبني موقف عربي وإسلامي واقعي مساند للقضية الفلسطينية يرتكز على استراتيجية إيجابية تواجه إحباط السنوات الماضية.

وقال في سلسلة تغريدات على حسابه في تويتر رصدها (نيوزيمن)، "الدعم العربي والإيمان بعدالة القضية الفلسطينية رصيد إيجابي يعول عليه ولا يجب أن يهدر، ولكنه لا يكفي لتغيير موازين النفوذ والقوة".

واستدرك قائلا، "فلا يمكن مواجهة الموقف التفاوضي إلا بموقف تفاوضي مقابل، وما يتم عرضه نقطة انطلاق ولا يعني بالضرورة قبوله، وتبقى السياسة فن الممكن".

ومضى الوزير الإماراتي قائلا، "من المهم أن يخرج اجتماع الجامعة العربية السبت ومنظمة التعاون الإسلامي الاثنين بموقف بناء يتجاوز البيانات المستنكرة، موقف واقعي واستراتيجية إيجابية تواجه إحباط السنوات الماضية".

وخلص الى القول "الرفض وجلد الذات دون وجود بدائل عملية تراكم تاريخي ندفع ثمنه".

من جهة ثانية، أسف وزير الدولة الإماراتي للشؤون الخارجية لمستوى الخطاب السياسي التركي المتدني تجاه دول الخليج العربي.

 وغرد الدكتور قرقاش على حسابه في توتير قائلا "اللغة السياسية المتدنية للمسؤولين الأتراك والتي أصبحت سمة من سمات خطابهم تجاه دول الخليج العربي وقادته مؤسفة". 

واختتم بالقول "مفردات (ذلك الخطاب) تسعى للتغطية على واقع لا يمكن تغطيته، ألا وهو أن أنقرة هي التي تتدخل في الشأن العربي وتعيد إنتاج أوهام استعمارية ولى زمنها".