تأثيرات فايروس كرونا على الأحداث الرياضية العالمية

رياضة - Tuesday 03 March 2020 الساعة 07:30 pm
عدن، نيوزيمن، عبير عبدالله:



أنشأ الاتحاد الأوروبي لكرة القدم (اليويفا) مجموعة عمل بالتعاون مع روابط بطولات الدوري الأوروبية من أجل معالجة أي مشاكل تتعلق بجداول المباريات ربما تتسبب فيها التأجيلات المتعلقة بفيروس كورونا.
وأبلغ تيودور تيودوريديس الأمين العام لليويفا الجمعية العمومية، الثلاثاء، بأن مجموعة العمل انطلقت أمس الاثنين "لمعالجة أي مشاكل تتعلق بجداول المباريات".
وتم إيقاف الدوري السويسري حتى 23 مارس على الأقل بسبب تفشي فيروس كورونا بعدما رفضت الأندية احتمال اللعب بدون جمهور.
وفرضت سويسرا، التي يوجد بها ما يزيد على 20 حالة إصابة مؤكدة بالفيروس، حظرا يوم الجمعة على الأحداث المتوقع أن تجتذب ما يزيد على ألف شخص حتى 15 مارس في محاولة لاحتواء فيروس كورونا.
وبناءً على ذلك، ألغت رابطة الدوري السويسري كل المباريات في أول درجتين يومي السبت والأحد ومددت الحظر إلى فترة التوقف الدولي في نهاية مارس.
ويتجه الاتحاد الآسيوي إلى تأجيل الجولة المقبلة من التصفيات الآسيوية المزدوجة، المؤهلة لكأس آسيا 2023 وكأس العالم 2022 بسبب تفشي فيروس كورونا، ومن المقرر أن تقام الجولة المقبلة من هذه التصفيات في الفترة من 26 إلى 31 مارس الجاري.
وكان الاتحاد القاري، قد وجه الدعوة لعقد اجتماعات طارئة إضافية، الأسبوع المقبل، لممثلي الاتحادات الوطنية وروابط الدوري في منطقتي غرب وشرق آسيا، حيث يتواصل التعامل مع الانتشار العالمي لفيروس كورونا.
وقالت مصادر، إن التأجيل سيكون القرار الأقرب، في ظل  القيود على السفر، التي فرضتها بعض الدول كنوع من التدابير الاحترازية للحد من انتشار الفيروس.
كما قرر اتحاد غرب آسيا لكرة القدم، اليوم الثلاثاء، تأجيل بطولة الشباب الثانية التي كان مقرراً أن تستضيفها مدينة العقبة في الأردن اعتباراً من 17 مارس الجاري، حتى اشعار آخر.
وكذلك تم تأجيل بطولة الناشئين الثامنة التي كان مقرراً إقامتها في السعودية من 14 إلى 23 أبريل المقبل، وحتى إشعار آخر.
وجاء التأجيل نظراً للظروف الراهنة والقيود المفروضة على السفر، وحفاظاً على سلامة أعضاء وفود المنتخبات والحكام والإداريين والجماهير وجميع من له صلة بالبطولتين، وبخاصة بعد ظهور فيروس كورونا.
كما شمل التأجيل، الاجتماع الذي كان سيعقد يوم 21 مارس الجاري لمسؤولي دوائر الحكام في الاتحادات الأهلية على هامش بطولة الشباب في العقبة.