آخر مستجدات تأثير فايروس كورونا على الأحداث الرياضية العالمية

رياضة - Thursday 05 March 2020 الساعة 05:42 pm
عدن، نيوزيمن، عبير عبدالله:

أعلن الاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا"، أنه بصدد تسليم الاتحادات الأهلية في قارة آسيا، اقتراحاً رسمياً بتأجيل مباريات التصفيات الآسيوية المزدوجة المؤهلة لكأس العالم 2022 وكأس آسيا 2023.

وقال "فيفا"، في بيان رسمي له اليوم الخميس: "إنه سيتم إبلاغ الاتحادات الأهلية في آسيا باقتراح رسمي بتأجيل مباريات التصفيات الآسيوية بسبب انتشار فيروس كورونا".

وأضاف البيان: "إن صحة وسلامة جميع المشاركين في مباريات كرة القدم تظل على رأس أولويات الاتحاد الدولي، وسيتم التشاور في هذا الاقتراح مع الاتحادات الأهلية خلال الأيام المقبلة، قبل قيام الفيفا بتقديم تحديث بشأن هذه المنافسات".

وفي مصر أكد الدكتور أشرف صبحي وزير الشباب والرياضة، أن هناك متابعة مستمرة مع وزارة الصحة، لرصد أي مستجدات تخص فيروس كورونا في مصر.

وصرح صبحي قائلاً: "الوضع آمن في مصر حتى الآن، فهذا الفيروس غير منتشر، لذا لا داعي لالغاء أي نشاط رياضي محلي داخل مصر، لا توجد أي قرارات بذلك حتى الآن".

وأضاف: "نتواصل مع وزارة الرياضة في تونس من أجل ضمان حضور الجمهور المصري لمباراة الترجي والزمالك".

وأكمل: "لا داعي للقلق من الحضور الجماهيري خصوصا وأن الأعداد ليست كبيرة والحضور سيكون من الجالية المصرية المتواجدة في تونس، كما نتابع أيضاً بعثة الأهلي في جنوب إفريقيا، وبعثة المصري في المغرب للاطمئنان على سلامتهم".

وفي إيطاليا فإن الدوري الإيطالي مهدد بالإلغاء هذا الموسم، بسبب فيروس كورونا، بالإضافة إلى أن هناك اعتراضات غير مبررة من رؤساء الأندية، بسبب موعد إقامة المباريات المؤجلة، في حين أن البطولة بأكملها مهددة بالإلغاء.

وفي حال ظهور حالة واحدة إيجابية مصابة بفيروس كورونا بالدرجة الأولى سيتم إلغاء البطولة، فالأمر يتعلق بما يقرب من 600 لاعب في 20 فريقا، ومئات العاملين بالأندية و30 حكما في الدرجة الأولى.

وكانت الحكومة الإيطالية أصدرت مرسوما، أمس الأربعاء، جاء فيه: "بأن جميع الأحداث الرياضية في إيطاليا سيتم تنظيمها بدون جمهور حتى 3 أبريل المقبل، بسبب تفشي فيروس كورونا".

وأضاف البيان؛ "هذا القرار يطبق على جميع أنحاء البلاد، بما في ذلك المناطق التي لم تتأثر بعد بانتشار الفيروس، والأندية مسؤولة عن إجراء فحوصات دورية، للتأكد من عدم إصابة أي من الرياضيين أو الموظفين بفيروس كورونا".

وفي دولة الإمارات، طلبت إماراة دبي، بناءً على تعميم حكومي، تأجيل كافة الأنشطة المتعلقة بالرياضة حتى نهاية شهر مارس الجاري، بسبب انتشار فيروس كورونا.

وجاء في التعميم الذي أصدره مجلس دبي الرياضي، أن طلب التأجيل هو إجراء احترازي حفاظاً على الصحة العامة، وكشفت دولة الإمارات عن وجود 27 حالة إصابة بالفيروس على الأقل في أراضيها.