أبرز الأرقام والإحصائيات التي أفرزتها مواجهات دور الـ16 لدوري الأبطال

رياضة - Thursday 12 March 2020 الساعة 02:08 pm
عدن، نيوزيمن، عبير عبدالله:

لعبت أربع مباريات ضمن ذهاب دور الـ16 لمسابقة دوري أبطال أوروبا، وحسمت أربعة أندية أمر تأهلها إلى ربع نهائي المسابقة.

وإليكم أبرز الأرقام والإحصائيات التي أفرزتها هذه المواجهات:

تمكن نادي أتليتيكو مدريد من إقصاء حامل لقب البطولة في الموسم الماضي نادي ليفربول، وذلك بعدما كرر فوزه عليه بنتيجة 2/3، فيما انتهت مباراة الذهاب بفوزه بهدف دون رد.

وهذه الهزيمة أنهت سلسلة ليفربول التي امتدت لـ 42 مباراة على ملعب أنفيلد دون خسارة في كل البطولات، كما تعتبر هذه الهزيمة هي الأولى للريدز أوروبياً على ملعبه، منذ السقوط أمام ريال مدريد بثلاثية نظيفة في دوري الأبطال عام 2014.

في الجهة المقابلة قاد ماركوس يورينتي لاعب خط وسط أتلتيكو مدريد، فريقه للتأهل إلى ربع نهائي دوري أبطال أوروبا، وشارك يورينتي كبديل ونجح في تسجيل هدفين وصناعة آخر، وأصبح يورينتي أول لاعب في تاريخ أتلتيكو مدريد يُسجل هدفين من تسديدتين من خارج منطقة الجزاء في مباراة بدوري أبطال أوروبا، كما سجل ماركوس يورينتي، هدفه الأول في البطولة القارية هذا الموسم، من تسديدته الأولى على المرمى.

وتمكن باريس سان جيرمان من تدارك هزيمة الذهاب أمام بروسيا دورتموند بنتيجة 2/1، حيث تمكن من الفوز في الإياب بثنائية نظيفة والتأهل إلى ربع نهائي المسابقة.

وبهذا التأهل عزز باريس سان جيرمان، من تفوقه على منافسيه المحليين خلال مشوارهم القاري بمسابقة دوري أبطال أوروبا، حيث تمكن من التأهل لربع النهائي للمرة السادسة في تاريخه، وذلك أكثر من أي فريق فرنسي آخر سبق له المشاركة في البطولة.

كما ضمن اتلانتا التأهل إلى ربع نهائي دوري أبطال أوروبا بعدما كرر فوزه إياباً على نظيره فالنسيا بنتيجة 3/4، وذلك قبل فوزه ذهاباً بنتيجة 1/4.

ونجح السلوفيني جوسيب إيليشيش، لاعب أتالانتا، في قيادة فريقه إلى الفوز الكبير على فالنسيا، حيث أحرز إيليشيش أهداف أتالانتا الأربعة في المباراة.

وبهذا انضم إيليشيش لقائمة فريدة تضم 4 لاعبين فقط، وهم من تمكنوا من تسجيل (4 أهداف) في مباراة بمرحلة خروج المغلوب بدوري أبطال أوروبا.

وتضم هذه القائمة ليونيل ميسي نجم برشلونة الذي سبق له تسجيل 4 أهداف في مباراة واحدة مرتين، وبجانبه كل من ماريو جوميز وروبرت ليفاندوفسكي وجوسيب إيليشيش مرة واحدة، لكل منهم.

إلا أن إيليشيش يتفوق على الثلاثي، بعدما أصبح أول لاعب ينجح في تسجيل 4 أهداف في مباراة خارج ملعبه، كما أنه أصبح أكبر لاعب ينجح في تسجيل سوبر هاتريك في مباراة خارج ملعبه بدوري أبطال أوروبا، بعمر (32 عاماً و41 يوماً).

وتمكن كيفين جاميرو، مهاجم فالنسيا، من تسجيل هدف في مباراة فريقه أمام أتالانتا، في منافسات إياب دور الـ16 من دوري أبطال أوروبا، وبهذا أصبح جاميرو أول لاعب يسجل هدفاً على الأقل مع 3 فرق إسبانية في دوري أبطال أوروبا.

وكان جاميرو قد سجل 5 أهداف مع الفرق الإسبانية في البطولة القارية، حيث سجل هدفاً مع إشبيلية، و3 أهداف مع أتلتيكو مدريد، وأخيراً أحرز هدفاً مع فالنسيا.

وتمكن نادي لايبزيج الألماني من إقصاء نادي توتنهام الانجليزي والتأهل إلى ربع نهائي المسابقة وذلك بعد تكرار فوزه عليه إياباً بثلاثة نظيفة، قبل أن يفوز ذهاباً بهدف دون مقابل.

وتواصلت عقدة المدرب البرتغالي جوزيه مورينيو خارج أرض فريقه في الفترة الأخيرة، حيث فشل مدرب توتنهام في الخروج بشباك نظيفة في آخر 21 زيارة بكافة البطولات باستثناء مباراة وحيدة، وبدأت هذه السلسلة السلبية منذ فترة ولاية البرتغالي في مانشستر يونايتد، التي انتهت عام 2018.

كما أصبح توتنهام هو ثاني أكثر الفرق استقبالًا للأهداف بين كافة فرق البريميرليج، منذ تولي مورينيو المهمة في نوفمبر الماضي، واستقبل الفريق اللندني 37 هدفاً بكافة البطولات، ليأتي بعد أستون فيلا، الذي يعد الأكثر تلقياً للأهداف برصيد 42 هدفاً.

كما أن توتنهام استقبل 5 أهداف في أول 25 دقيقة من كافة مبارياته الـ3 بدوري الأبطال، منذ وصول مورينيو.