رعب كورونا في ايران.. وفاة 429 وإصابة 10 آلاف وفحص طبي لـ 3.5 مليون شخص

العالم - Thursday 12 March 2020 الساعة 05:02 pm
نيوزيمن، وكالات:

أعلن وزير الصحة الإيراني، سعيد نميكي، أنه تم إجراء فحص طبي لـ 3.5 ملايين شخص في 4 محافظات بالبلاد، خلال يومين، ضمن إطار جهود مكافحة فيروس "كورونا" المستجد.

ونقل التلفزيون الحكومي الإيراني عن "نميكي" أن وزارة الصحة الإيرانية، أطلقت في الخامس من مارس الجاري، حملة لمكافحة "كورونا"، عبر فريق مكون من 300 ألف شخص.

وأضاف إن الخطة تستهدف تشخيص الفيروس في وقت مبكر، واتخاذ التدابير اللازمة بخصوص ذلك.

وأوضح أنه تم فحص 3.5 مليون إيراني خلال يومين، في 4 محافظات، بينها قم وغيلان اللتان شهدتا أكبر انتشار للفيروس.

وتعد إيران من بين البلدان الأكثر انتشارا لفيروس كورونا بعد الصين وإيطاليا؛ حيث ظهرت أول إصابة بالفيروس بمدينة قم في 19 فبراير الماضي.

إلى ذلك أعلنت السلطات الإيرانية، الخميس، عن تسجيل 1075 إصابة جديدة بفيروس كورونا المستجد خلال الساعات الـ24 الماضية لترتفع اجمالي الاصابات الى عشرة الاف وخمسة وسبعين حالة.. بينما ارتفعت حصيلة الوفيات في ايران بهذا الفيروس القاتل الى 429 حالة.

وسجلت الأيام الأخيرة إصابة عدد كبير من المسؤولين في إيران، فضلا عن تقارير عن إصابة أكثر من 20 نائباً في البرلمان.

وفي وقت سابق من الأربعاء، أعلن المتحدث باسم الحرس الثوري الإيراني العميد رمضان شريف، وفاة 5 من عناصر الحرس بفيروس كورونا، لافتا إلى أن هناك أكثر من 100 ألف من كوادر الحرس يعملون في مجال مكافحة الفيروس، وفق ما نقلت وكالة أنباء فارس الإيرانية.

وأصيب أيضا محمد جواد إيرواني، مسؤول الرقابة والتدقيق الحسابي في مكتب المرشد الأعلى، علي خامنئي، وعضو مجمع تشخيص مصلحة النظام، بالفيروس الذي صنفته منظمة الصحة العالمية الأربعاء "وباء عالمياً".

كما نشرت الوكالة مساء الأربعاء، قائمة للمسؤولين المصابين بكورونا، لعل أبرزهم أربعة من كبار المسؤولين في الدولة والحكومة (نائب رئيس الجمهورية ومساعدة الرئيس لشؤون المرأة، ووزيرا الصناعة والسياحة) وخمسة من نواب البرلمان.

إلى ذلك، أفادت وسائل إعلام إيرانية، الخميس، بوفاة محمود بلارك، نائب قائد مقر القدس التابع للحرس الثوري الإيراني، في الشؤون اللوجيستية، جراء إصابته بكورونا.

يذكر أن وكالة انباء فارس المقربة من الحرس الثوري الإيراني، كانت أكدت مساء الأربعاء أيضاً، وبعد أيام من التكهنات بشأن صحة إسحاق جهانغيري، نائب الرئيس الإيراني حسن روحاني، إصابته بالفيروس.

وكان المتحدث باسم وزارة الصحة كيانوش جهانبور قال في مؤتمر صحافي الاربعاء: "بناء على نتائج فحوص مخبرية جديدة، رصدنا 958 حالة إصابة جديدة بكوفيد-19 ما يرفع الحصيلة الإجمالية إلى 9 آلاف حالة"، مضيفاً: "مع الأسف في الساعات الـ24 الماضية، وردتنا تقارير عن 63 وفاة، وصار إجمالي عدد الوفيات 354 شخصاً" من جراء الفيروس، قبل أن تعلن السلطات ارتفاع العدد مجددا ووصول الوفيات إلى 429 حالة الخميس.