واشنطن تكذب خامنئي وإيران تعلن 514 حالة وفاة بكورونا و11364 ألف مصاب

العالم - Friday 13 March 2020 الساعة 06:48 pm
نيوزيمن، وكالات:

أعلن المتحدث باسم وزارة الصحة الإيرانية، اليوم الجمعة، عن ارتفاع حالات الإصابة بفيروس "كورونا" إلى 11364 حالة والوفيات إلى 514 بعد تسجيل أعلى حصيلة يومية لضحايا الفيروس القاتل خلال ال 24 ساعة الماضية.

وقال كيانوش جهانبور في مؤتمر صحفي متلفز إنه "للأسف، توفي 85 شخصا أصيبوا بوباء كوفيد-19 خلال الساعات الـ24 الأخيرة"، ما يرفع إجمالي عدد الوفيات في إيران إلى 514"، مبينا انه تم خلال نفس الفترة تسجيل 1,289 اصابة جديدة ما يرفع اجمالي الإصابات المؤكدة الى 11364 حالة.

وأشار المتحدث الإيراني، إلى أن العاصمة طهران تتصدر المدن الإيرانية بعدد إصابات بلغ 303 حالات خلال 24 ساعة.

وتزامن خبر ارتفاع حصيلة وفيات كورونا في إيران مع طلب البلاد لمساعدة مالية من صندوق النقد الدولي، لدعمها في مكافحة الجائحة التي يسببها فيروس كوفيد 19.

وكتب وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف على تويتر: "طلب مصرفنا المركزي إتاحة الوصول إلى أداة التمويل السريع لدى صندوق النقد الدولي، وحض مجلس الصندوق على الرد على الطلب بمسؤولية".

يأتي ذلك فيما اتهم وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو، الزعيم الإيراني علي خامنئي، بالإخفاق في حماية إيران من فيروس كورونا.

وقال بومبيو، الجمعة، إنه "كان على خامنئي أن يحمي الشعب الإيراني بدلا من ترك الرحلات مفتوحة مع الصين".

وأكد بومبيو أن "خامنئي يكذب على الشعب الإيراني ويسجن كل من يحاول توضيح حقيقة كورونا".

وجاء ذلك ردا على حديث خامنئي إن فيروس كورونا يمكن أن يكون سلاحا إرهابيا بيولوجيا ضد إيران.

وكتب بومبيو في تغريدة على "تويتر" الجمعة: "كما يعلم خامنئي، كان أفضل دفاع بيولوجي هو إخبار الشعب الإيراني بالحقيقة عن فيروس ووهان عندما انتشر إلى إيران من الصين".

وأضاف: "بدلاً من ذلك، فإنه (خامنئي) أبقى على رحلات "ماهان إير" ذهابا وإيابا إلى مركز البؤرة في الصين، وسجن أولئك الذين تحدثوا عن ذلك بصراحة".

ووسط ارتفاع الإصابات والوفيات بكورونا في إيران، وتمدد الفيروس بين صفوف المسؤولين والنواب والوزراء، أعلنت وكالة "تسنيم" للأنباء، الخميس، أن كبير مستشاري المرشد الاعلى للجمهورية أصيب.

وبحسب الوكالة: "خالط علي أكبر ولايتي، وهو أيضاً رئيس مستشفى في طهران، العديد من مرضى فيروس كورونا في الأسابيع القليلة الماضية.. وانتقلت إليه العدوى وهو في الحجر الصحي الآن".

وكانت السلطات الإيرانية اعترفت خلال الأيام الأخيرة بإصابة عدد كبير من المسؤولين في إيران بهذا الفيروس، وتوفي بعضهم، فضلاً عن تقارير عن إصابة أكثر من 20 نائباً في البرلمان.

والأربعاء، أكد المتحدث باسم الحرس الثوري الإيراني، رمضان شريف، وفاة 5 من عناصر الحرس بكورونا، مشيراً إلى أن هناك أكثر من 100 ألف من كوادر الحرس يعملون في مجال مكافحة الفيروس، وفق وكالة أنباء فارس الإيرانية.