برلين تحبط محاولة ترامب شراء لقاح تطوره شركة ألمانية ضد كورونا بمليار دولار

العالم - Monday 16 March 2020 الساعة 09:30 am
نيوزيمن، DW، صحف ألمانية:

كشفت تقارير إعلامية ألمانية النقاب الأحد عن تنافس ألماني-أمريكي خفي بشأن شركة ألمانية تطور لقاحاً ضد فيروس كورونا، إذ تحاول إدارة الرئيس الاميركي دونالد ترامب إغراء العاملين بالشركة بمبالغ مالية ضخمة وصلت الى مليار دولار للانتقال إلى الولايات المتحدة للحصول على اللقاح بشكل حصري لامريكا.

وقالت قناة DW الالمانية، ان خلافات حدثت بين ألمانيا والولايات المتحدة بسبب قيام الاخيرة باغراء الباحثين في إحدى الشركات الألمانية التي تعمل على تطوير لقاح ضد فيروس كورونا.

وبحسب صحيفة "بيلد أم زونتاغ" الألمانية فإن إدارة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب حاولت جذب العاملين في شركة CureVac التي تتخذ من مدينة توبنغن الألمانية مقراً لها، إلى أراضيها من خلال مدفوعات مالية ضخمة وتأمين اللقاح للولايات المتحدة بشكل حصري.

ونقلت الصحيفة عن الدوائر الحكومية الألمانية أن ترامب يقوم بكل ما هو ممكن من أجل الحصول على اللقاح "للولايات المتحدة الأمريكية فقط".

كما نقلت الصحيفة ذاتها عن المتحدث باسم وزارة الصحة الألمانية قوله إن هناك "اهتماما كبيرا للغاية" بتطوير لقاحات ومواد فعالة ضد فيروس كورونا الجديد في ألمانيا وأوروبا.

وأضاف المتحدث إن الحكومة الألمانية على تواصل مكثف مع شركة CureVac.

ووفقا لوسائل الإعلام الالمانية فقد عرض ترامب خلال لقائه رئيس الشركة الالمانية الذي يحمل الجنسية الامريكية خلال زيارته الاخيرة لواشنطن مبلغ مليار دولار للباحثين الذين يطورون اللقاح للانتقال الى الولايات المتحدة لاستكمال تطويره ومنحها اياه حصريا لكن السلطات الالمانية التي تمويل جهود تطوير اللقاح عرفت بذلك واحبطت العرض ما دفع رئيس الشركة لتقديم استقالته وتولى باحث الماني المنصب بدلا عنه.

وحرصت برلين هي الأخرى على إبقاء الشركة في ألمانيا من خلال العروض المالية.

أما الشركة نفسها فلم ترغب في التعليق على هذا التنافس الأمريكي - الألماني غير المباشر.

وتعمل شركة CureVac للتكنولوجيا الحيوية على إيجاد لقاح ضد فيروس كورونا المستجد (كوفيد19-) منذ عدة أسابيع.

وفي هذا السياق قال المتحدث باسم الشركة تورستن شولر: "التوصل إلى هذا اللقاح على سلم أولوياتنا منذ يناير"، مضيفاً إن الشركة واثقة من تقديم اللقاح حتى الصيف المقبل، حيث يمكن اختباره سريرياً بعد ذلك.

واكدت الشركة حرصها على ان يكون اللقاح متاحا لكل الدول وعدم حصره لدولة بمفردها.