لمواجهة "كورونا".. الإمارات تمنع سفر مواطنيها وتوقف "التأشيرة عند الوصول"

العالم - Wednesday 18 March 2020 الساعة 05:40 pm
نيوزيمن، وام:

شددت دولة الإمارات العربية المتحدة، اليوم الأربعاء، إجراءاتها الاحترازية لمواجهة انتشار فيروس كورونا المستجد "كوفيد 19".
وفي هذا الصدد أعلنت وزارة الخارجية الإماراتية منع سفر المواطنين إلى الخارج مؤقتا ابتداءً من اليوم وحتى إشعار آخر.

وقالت الوزارة إن القرار يأتي حرصا من الدولة على سلامة وصحة مواطنيها في ظل الانتشار السريع للفيروس حول العالم والقيود المفروضة على السفر من قبل الدول والاغلاق التدريجي للرحلات حول العالم.

إلى ذلك أعلنت الهيئة الاتحادية للهوية والجنسية بالامارات الأربعاء "تعليقاً مؤقتا" لإجراءات الحصول على تأشيرة الدخول عند الوصول إلى منافذ الدولة لحملة الجوازات المعفية باستثناء حملة الجوازات الدبلوماسية وذلك ابتداءً من فجر غد الخميس.

وأوضحت الهيئة، في بيان لها اليوم.. أن ذلك يأتي في إطار الإجراءات الوقائية والاحترازية التي تتخذها الدولة تجاوبا مع رفع مستوى فيروس كورونا المستجد "كوفيد- 19" من قبل منظمة الصحة العالمية واعتباره "وباءً".

وأشارت إلى أن قرار الوقف المؤقت الذي سيسري على حملة الجوازات المعفية من الحصول على التأشيرة المسبقة يأتي حتى يتم تفعيل آلية للفحص الطبي في بلد المغادرة كإجراء إضافي نظرًا لما تشهده دول العالم على صعيد مواجهة فيروس كورونا المستجد من إجراءات احترازية ووقائية تستهدف الصالح العام لجميع الدول على حد سواء.

وكانت وزارة الصحة ووقاية المجتمع الإماراتية أعلنت مساء أمس الثلاثاء عن تسجيل 15 حالة إصابة جديدة بفيروس كورونا ليرتفع بذلك عدد الحالات التي تم تشخيص اصابتها إلى 113 حالة.

وقالت الوزارة في بيان لها، إن الحالات تعود لجنسيات مختلفة شملت مواطنا من كل من قرغيزستان، صربيا، إيطاليا، هولندا، أستراليا، ألمانيا، الولايات المتحدة الأمريكية، اليونان، روسيا، أوكرانيا، بنغلاديش وشخصين من كل من بريطانيا واسبانيا، مؤكدة أن جميع الحالات مستقرة وتخضع للرعاية الصحية اللازمة.

وأفادت الصحة الإماراتية انها قامت حتى الثلاثاء، بإجراء فحوصات مختبرية ل 127000 حالة على المستوى الوطني للتأكد من سلامتهم وخلوهم من أعراض فيروس كورونا المستجد.

وأوضحت أن هذه الاحصائيات تؤكد الجهود الاستثنائية التي تقوم بها دولة الإمارات لاحتواء اثار الفيروس منذ ظهوره، بواقع 13،020 فردا من بين كل مليون نسمة، وهي نسبة تتفوق بها الإمارات، التي يبلغ عدد سكانها 9.6 مليون نسمة، على أكثر دول العالم تأثرا بالمرض من حيث كمية إجراء الفحوصات مقارنة بعدد السكان.

يذكر أن الإحصائيات أظهرت أن معدل الإصابة بالفيروس في الإمارات يبلغ 0.8 من بين كل 100 ألف نسمة.