الصين:دواء ياباني ضد الإنفلونزا أثبت فعاليته في علاج كورونا

العالم - Sunday 22 March 2020 الساعة 09:15 am
نيوزيمن، وكالات :

أكملت الصين البحث السريري لدواء فافيبيرافير، وهو عقار مضاد للفيروسات أظهر فعالية سريرية جيدة ضد مرض فيروس كورونا المستجد (كوفيد-19)، وفقا لما ذكره مسؤول صيني .

وقال مدير المركز الوطني الصيني لتطوير التكنولوجيا الحيوية التابع لوزارة العلوم والتكنولوجيا تشانغ شين مين في مؤتمر صحفي، إن "عقار فافيبيرافير، الذي يعد دواء إنفلونزا تم اعتماده للاستخدام السريري في اليابان في عام 2014، لم يظهر أي ردود فعل سلبية واضحة في التجربة السريرية".

وذكر أنه تمت التوصية بفافيبيرافير لفرق العلاج الطبي .. مشددا بانه يجب إدراجه في خطة التشخيص والعلاج لـ (كوفيد-19) في أسرع وقت ممكن.

وقال تشانغ إن إدارة المنتجات الطبية الصينية وافقت على بدء شركة أدوية صينية إنتاج الدواء بكميات كبيرة وضمان استقرار العرض.

وشارك أكثر من 80 مريضا في التجربة السريرية في مستشفى الشعب الثالث في شنتشن بمقاطعة قوانغدونغ جنوبي الصين، بما في ذلك 35 مريضا تعاطوا فافيبيرافير و45 مريضا في مجموعة مرجعية.
وأظهرت النتائج أن المرضى الذين تلقوا علاج فافيبيرافير أصبحوا مقاومين للفيروس في وقت أقصر مقارنة مع المرضى في المجموعة المرجعية.

ووجدت أيضا دراسة سريرية عشوائية متعددة المراكز بقيادة مستشفى تشونغنان التابع لجامعة ووهان، أن التأثير العلاجي لفافيبيرافير أفضل بكثير من تأثير المجموعة المرجعية.

وكانت السلطات الصينية أعلنت في وقت سابق عن تحقيق تقدم كبير في تركيب لقاح ضد فيروس كورونا المستجد "COVID-19" يعمل عليه علماء في شنغهاي، مشيرة إلى أنه من المقرر بدء اختباراته السريرية في أبريل.

وقال رئيس لجنة العلوم والتكنولوجيا في شنغهاي، جان تسوان، في مؤتمر صحفي عقده الاثنين، إنه تم تحقيق تقدم كبير في تركيب لقاح على أساس تكنولوجيا "mRNA"، الذي يعمل عليه العلماء المحليون، مضيفا أنه "من المفترض بدء اختباراته السريرية في أواسط أبريل".

وأفاد المسؤول الصيني بأن العلماء بدأوا للتو تجارب أولية للقاح خاصة على الرئيسيات (نوع من الثديات) لتدقيق المعايير مثل درجة السمية ومدى الفعالية.

وأشار جان تسوان إلى أن الاختبارات التي أجريت على الفئران سمحت بتنمية أجسام مضادة معينة تكافح فيروس كورونا.

وبالتزامن مع ذلك أعلنت شركتا "BioNTech SE" الألمانية و"Fosun Pharmaceutical" الصينية في شنغهاي عن اتفاق على التعاون الاستراتيجي لتركيب لقاح "BNT162" القائم على تكنولوجيا "mRNA" المطور ألمانيا والخاص بمكافحة فيروس كورونا المستجد.

وأشار بيان صادر عن الشركتين إلى أنهما ستتعاونان لتطوير هذا اللقاح وإجراء اختباراته السريرية داخل الصين وتسويقه لاحقا.

وأكدت منظمة الصحة العالمية، في أواخر يناير 2020، أن الخطر الناجم عن انتشار النوع الجديد لفيروس كورونا، يمثل حالة طارئة بالنسبة للعالم، داعية لاتخاذ الإجراءات الضرورية على المستوى الدولي لمواجهة المرض.

ونظرا لتسارع وتيرة انتشار الفيروس، الذي ، صنفت المنظمة هذا التفشي، يوم 11 مارس، وباء عاما.