توقعات بتأجيل آخر لموعد انطلاق أولمبياد طوكيو

رياضة - Tuesday 21 April 2020 الساعة 08:15 pm
عدن، نيوزيمن، عبير عبدالله:

قامت اليابان واللجنة الأولمبية الدولية باتخاد قرار غير مسبوق في الشهر الماضي بتأجيل دورة الألعاب الأولمبية الصيفية لعام كامل، وذلك بسبب تفشي وباء فيروس كورونا، ومن المقرر إقامة الدورة الصيفية المؤجلة في العاصمة اليابانية طوكيو في الفترة ما بين 23 يوليو/ تموز والثامن من أغسطس /آب العام المقبل.

وظهرت تساؤلات في الفترة الأخيرة عن مدى إمكانية تنظيم الدورة بعد 15 شهراً من الآن، بينما تشير أكثر التقديرات تفاؤلاً إلى أنه لا يتوقع ظهور لقاح للفيروس قبل أقل من عام، مما دفع خبراء طبيين لطلب مرونة من جانب القائمين على تنظيمها، ووصفوها بكونها "حدثا محفوفا بالمخاطر".

وبهذا الخصوص تحدث زاك بيني خبير الأوبئة في جامعة إيموري في الولايات المتحدة، والذي لا يتوقع ظهور لقاح للفيروس قبل مضي عام ونصف قائلاً: "عندما نتحدث عن عودة الأحداث الرياضية في ملاعب مليئة بالجمهور، فإنني أعتقد أنه يتعين علينا الانتظار حتى ظهور لقاح لكي يتسنى لنا القيام بذلك".

وأضاف الخبير: "كل شخص تضيفه لأي تجمع يحمل معه مخاطر إضافية، ولذا فعند وجود 50 ألفَ أو 60 ألفَ أو 100 ألف (مشجعٍ).. فهذا يكون بمثابة مخاطر هائلة لا يتعين الإقدام عليها دون وجود لقاح".

وأردف الخبير: "أن الألعاب كانت حدثاً محفوفاً بالمخاطر بسبب التهديد الذي تمثله جماهير الزوار القادمون من مناطق بها الكثير من حالات العدوى وبعد ذلك المخاطر المتمثلة في عودتهم إلى بلدانهم إذ يمكن أن يكونوا حاملين للعدوى أيضاً".

ورغم أن جيسون كيندراتشوك خبير الأمراض المعدية في جامعة مانيتوبا الكندية يشعر بتفاؤل أكبر بظهور اللقاح في غضون عام إلا أنه تحدث عن تأجيل جديد محتمل للدورة، حيث قال: "إن تطعيم الجمهور يحتاج وقتاً، لا ينبغي تطعيم الناس مباشرة مع موعد انطلاق الدورة الأولمبية، بل يتعين القيام بذلك قبل بعض الوقت حتى تتطور لدى هؤلاء الناس المناعة التي تحميهم".

وفي لقاء عبر دائرة فيديو مع نادي المراسلين الأجانب في اليابان قال الدكتور كينتارو إيواتا خبير الفيروسات: "أنا غير متفائل بالموعد الجديد للألعاب الأولمبية، ولا أعتقد أنه سيكون من الممكن إقامة الدورة الأولمبية في العام المقبل.. إذا أقيمت أصلاً".

وأردف إيواتا: "ربما تتمكن اليابان من السيطرة على المرض بحلول الصيف المقبل وأتمنى أن ننجح في ذلك، لكني لا أتوقع حدوث الشيء نفسه في كل مكان حول العالم".