مظاهرات في مقديشو احتجاجاً على قتل شرطي لمدنيين خرقا حظر التجوال

العالم - Sunday 26 April 2020 الساعة 01:02 am
عدن، نيوزيمن:

تظاهر مواطنون صوماليون غاضبون مساء السبت في تقاطع “جوبا” بالعاصمة مقديشو احتجاجا على قتل شرطي رجل وامرأة الليلة الماضية بحجة خرقهما لحظر التجوال الليلي الذي فرضته الحكومة الصومالية على سكان العاصمة مقديشو لتجنب تفشي كورونا.

وقام المتظاهرون بحرق إطارات وتمزيق صورة رئيس الجمهورية احتجاجا على مقتل شخصين مدنيين على يد شرطي.

كما رفعوا لافتات تطالب بمحاكمة الشرطي واعادة النظر بحظر التحوال الليلي الذي شددته الحكومة الفيدرالية في مقديشو بالتزامن مع حلول شهر رمضان المبارك، على عكس ما كانوا يتوقعونه من تخفيف الحظر.

ولمحاولة احتواء الغضب الشعبي صرح قائد الشرطة الصومالية الجنرال عبدي حسن حجار، بانه قد تم اعتقال الشرطي الذي ارتكب جريمة القتل ووعد بتقديمه إلى العدالة.. بحسب ما نقلت عنه وسايل اعلام محلية.

بينما خاطب رئيس بلدية مقديشو عمر محمود محمد “فنش” المتظاهرين، وايد مطتلبهم ووصف حظر التجوال المفروض على سكان مقديشو انتهاكا لحقوق الشعب.

وندد فنش بقتل شخصين بسبب الحظر، ووعد بإعادة النظر في حظر التجوال وإصدار قرارات جديدة بشأنه في الساعات القليلة القادمة، مطالبا المحتجين بإيقاف المظاهرات التي رافقتها أعمال الشغب.

وكانت وزارة الأوقاف والشئون الدينية في الحكومة الفيدرالية الصومالية أصدرت أمرا بمنع أداء صلاتي العشاء والتراويح في المساجد، وطالبت سكان مقديشو بالالتزام بحظر التجوال الذي يبدأ في السابعة مساء خلال الشهر المبارك.