جيمس تشاو: على الدول أن تضع المصالح الذاتية جانباً لأن كورونا لا يبالي بأحد

العالم - Wednesday 20 May 2020 الساعة 11:59 am
عدن، نيوزيمن:

الصحفي البريطاني وسفير النوايا الحسنة لدى الأمم المتحدة جيمس تشاو، حث الدول على أن تضع مصالحها الذاتية جانبا، لأن فيروس كورونا لا يبالي بأحد إذا اعتنت الدول فقط بما يخصها وبشعوبها. 

قال جيمس تشاو إن جائحة كوفيد-19 جعلت البشر أكثر تواضعا وخضوعا، وأحدثت فاجعة في العالم الذي لم نعد نعرفه كما كان. وقال: "تنتمي منظمة الصحة العالمية إلينا جميعا، وتمثل نحو 200 دولة وتقف مع حقوق نحو ثمانية مليار شخص في كل مكان في العالم".

مشيرا، في مقابلة مع أخبار الأمم المتحدة، إلى أنه أمر يجعل العالم يقف وقفة احترام للنساء والرجال العاملين في منظمة الصحة العالمية والذين يقومون بتقديم الصحة وتوفير الأمن والأمان للجميع في عالم شديد الغموض.

وتأتي تصريحات الصحفي المخضرم تزامنا مع انعقاد الدورة الثالثة والسبعين لجمعية الصحة العالمية، وهي الهيئة التي تتخذ القرارات في منظمة الصحة العالمية وتعقد اجتماعها على مدار يومين افتراضيا بسبب جائحة كوفيد-19. (اختتمت اعمالها).

ودعا تشاو الوزراء والأعضاء المشاركين في الاجتماع إلى أن يكونوا مبدعين وجريئين في التعامل مع الجائحة. وقال: "ضعوا بياناتكم المكتوبة جانبا، ولا تتمسكوا بالصيغة، بل كونوا مبدعين وجريئين هذا ما يتطلبه الوضع الراهن منا. فالجائحة تسير بسرعة وهي ذكية ونحتاج إلى إيجاد طريق للالتفات عليها حتى نمضي قدما ونتمكن من التقاط الأنفاس".

كما دعا الدول إلى وضع المصالح الذاتية جانبا، لأن الجائحة لا تبالي بأحد إذا اعتنت الدول فقط بما يخصها وبشعوبها وحدودها، مشيرا إلى أن اجتماع جمعية الصحة العالمية يجب أن يشكل فرصة لخلق رؤية ومستقبل عالمي يقوم على الإنصاف والعدالة والطيبة.