2000 فحص كورونا بسيئون وتشديدات أمنية بين عدن وشبوة.. وزير الصحة لـ”نيوزيمن”: مراكز جديدة للمسافرين

السياسية - Saturday 26 September 2020 الساعة 07:59 pm
سيئون، نيوزيمن، خاص:

قال وزير الصحة العامة والسكان في حكومة تصريف الأعمال الدكتور ناصر باعوم لـ”نيوزيمن”، إن الوزارة ستقر مراكز فحص PCR في مختلف المحافظات المحررة للراغبين بالسفر خارج اليمن والواجب عليهم الفحص قبل السفر بأقل من 48 ساعة.

وفقاً للوزير الذي تحدث لمراسل نيوزيمن اليوم في مدينة سيئون، فإن المختبرات المركزية التي يتم العمل فيها حالياً هي في محافظة عدن ومدينة المكلا وسيئون بمحافظة حضرموت، ومحافظة تعز، ولكنه أكد أن مراكز جديدة ستشمل محافظتي شبوة ومأرب ومنفذ الوديعة البري بحضرموت والغيظة بمحافظة المهرة، لتخفيف الضغط على المختبرات المركزية وتخفيفاً على المسافرين.

وأضاف الوزير: “هذه الفحوصات لم تكن على مدى أربعين سنة متوفرة إلا في محافظات صنعاء وعدن وتعز وحضرموت بالمكلا”.

وقال: "لدينا ضغط كبير في المسحات والمحاليل”، ووفقاً له فإن “المبلغ الذي رسم على المغتربين والمسافرين رمزي مقارنة بالدول الأخرى”، مؤكداً إعطاء “صلاحيات لكل المختبرات لشراء المحاليل والمسحات بالأموال التي تختزنها".

وشهدت عدن وسيئون ازحاما كبيرا للمسافرين وبخاصة للسعودية بعد إعادة فتح منافذها الأسبوع الجاري، وشددت النقاط الأمنية بين عدن وحضرموت وشبوة الإجراءات خوفا من تسرب مقاتلين من الموالين للإخوان في المحافظات الشمالية الى شقرة وشبوة، مع تعثر تنفيد اتفاق الرياض وتصاعد المخاوف من انفجار الحرب مرة أخرى.. وفي ظل غياب أي تنسيق أمني حول حركة المسافرين..

وفي سيئون اضطرت المنطقة العسكرية الأولى بحضرموت لإطلاق الأعيرة النارية بين فترة وأخرى لتفريق تجمعات المسافرين الذين ازدحم بهم ملعب الشهيد جواس بسيئون، في محاولة لفرض مسافات بين الفاحصين.

إلى ذلك قالت مصادر المركز الوطني للمختبرات بالوادي والصحراء، إن المركز فحص اليوم السبت ما يقارب ألفي مسافر، بعد انتظام المسافرين بآلية عمل جديدة وبالرسوم المقررة من قبل الجهات الصحية، 25 ألف ريال يمني، قيمة الفحص.