المغرب: إيران هددت أمننا.. وعلاقتنا بها ستظل مقطوعة

العالم - Tuesday 13 October 2020 الساعة 08:28 am
نيوزيمن، سكاي نيوز عربية:

قال وزير الخارجية المغربي ناصر بوريطة، إن علاقات بلاده مع إيران ستبقى مقطوعة، في ضوء استمرار تهديدات طهران لاستقرار البلاد.

وأوضح بوريطة في مقابلة مع قناة "سكاي نيوز عربية"، الاثنين، أن سياسة المغرب الخارجية التي أعلن عنها العاهل المغربي محمد السادس في عام 2018، تقوم على "الوضوح" و"الطموح"، والشفافية مع أي دولة.

وأضاف الوزير المغربي "أن العلاقات المقطوعة مع إيران ستظل على حالها لحين إثبات طهران عكس ما هو واضح من دعم لانفصاليين، ومساس بأمن الدولة".

وكان المغرب اعلن في مايو 2018 عن قطع علاقاته مع إيران، متهما طهران وحزب الله بدعم جبهة البوليساريو التي تسعى لاستقلال الصحراء الغربية وتدريب وتسليح مقاتليها عن طريق خبراء لحزب الله مانوا يعملون في السفارة الإيرانية بالجزائر.

وبحسب بيان للخارجية المغربية فأن "مسؤولين كبارا من حزب الله زاروا تندوف (مقر جبهة البوليساريو على الأراضي الجزائرية) في 2016 لالتقاء مسؤولين عسكريين في البوليساريو". 

وقال البيان إن "نقطة التحول كانت في 12 آذار/مارس 2017 حين اعتقل في مطار الدار البيضاء قاسم محمد تاج الدين بناء على مذكرة اعتقال دولية صادرة عن الولايات المتحدة تتهمه بتبييض الأموال والإرهاب، وهو أحد كبار مسؤولي مالية حزب الله في إفريقيا". 

وتابع "بدأ حزب الله يهدد بالثأر بسبب هذا الاعتقال وارسل أسلحة وكوادر عسكرية إلى تندوف لتدريب عناصر من البوليساريو على حرب العصابات وتكوين فرق كوماندوس وتحضير عمليات عدائية ضد المغرب". واكد "إرسال صواريخ سام 9 وسام 11 أخيرا إلى بوليساريو".