قطر تدفع 100 مليون دولار لحماس لتمرير اتفاق هدنة مع إسرائيل

العالم - Tuesday 13 October 2020 الساعة 06:37 pm
نيوزيمن، العربية:

أعلنت إسرائيل، الثلاثاء، أنها توصلت لاتفاق هدنة مع حركة حماس الفلسطينية على حدود قطاع غزة بوساطة قطرية بعد زيارة سرية لرئيس الموساد للدوحة.

وأكد تقرير للموساد أن الصفقة بين قادة حماس مع رئيس الموساد جاءت بعد دفع قطر 100 مليون دولار للحركة.. وفقا لما ذكرته قناة العربية.

ووفقا لذات المصدر فقد تم عقد اتفاق غير رسمي بين الطرفين منذ نهاية أغسطس.

وكانت وسائل إعلام إسرائيلية أفادت في أغسطس الماضي، بأن وفداً أمنياً من الجيش الإسرائيلي والموساد والشاباك (جهاز الأمن العام)، زار الدوحة لبحث الوضع في غزة مع المسؤولين القطريين.

ورغم الاتفاق الذي توصل له الجانبان تم إطلاق صاروخ على إسرائيل من قطاع غزة الأسبوع الماضي ورد الجيش الإسرائيلي بقصف موقع عسكري لحماس جنوب القطاع.

وأوضحت مصادر إسرائيلية، أن قائد اللواء الجنوبي في الجيش الإسرائيلي، الجنرال هرتسي هليفي، زار الدوحة مؤخراً برفقة ضباط أمن آخرين، وأنه عمل على بلورة تفاهمات لتسوية، أو لوقف إطلاق النار، يوافق عليها قادة حماس في الخارج، المقيمون في العاصمة القطرية، خصوصا إسماعيل هنية، رئيس الدائرة السياسية، وصالح العاروري نائبه.

ووفقا لتلك المصادر فإن الوفد الإسرائيلي طلب من قطر التدخل لوقف التصعيد من خلال الدور المالي، والتعهد باستمرار الدفعات الشهرية لحركة حماس.