“استعراض القوة” الإيراني ضد السعودية يتصاعد من صنعاء.. ايرلو ومنشقون من شيعة نجران وصواريخ (فيديو)

@ صنعاء، نيوزيمن، خاص: تقارير

2020-10-30 22:23:02

وسط حراسات ملفتة بأناقتها ظهر الخميس القيادي في الحرس الثوري الإيراني “حسن إيرلو” في حفل الذراع الإيرانية باسم المولد النبوي في عاصمة سلطتها “صنعاء”، بعد يوم واحد من ظهور من أسماه “الإعلام الحوثي” بـ”وفد نجران” في المملكة العربية السعودية، وبعد خمسة أيام من الضربات الحوثية المتواصلة بالطيران والصواريخ البعيدة تجاه السعودية.

“ايرلو” الذي أعلنته إيران كسفير، فيما سبق وأعلن اسمه رسميا كخبير في الحرس الثوري، لم يدخر وقتا في مهمته التي أعلنها العضو في لجنة الأمن القومي والسياسة الخارجية في البرلمان الإيراني جواد كريمي قدوسي، الذي قال في حوار صحفي باللغة الفارسية الاسبوع الماضي ان وصول ايرلو الى صنعاء هو "استعراض للقوة، في ظل الحصار الذي تفرضه السعودية والولايات المتحدة من الجو والبحر والبر"، مؤكدا أن بلاده تمكنت من تعزيز قدرات الأنظمة الدفاعية لدى الحوثيين، وقال إن “ايران فعلت كل شيء في اليمن”.

ولم يظهر إيرلو على منصة كبار الضيوف في شاشات القنوات الاعلامية التابعة لمليشيا الحوثي اثناء تغطيتها للفعالية وبثّها المباشر، لكن مقطع فيديو نشر بشكل غير رسمي أظهر ايرلو متبخترا يرفع يده بالتحية للجمهور.

وتباهى الاعلام الحوثي بمن اسماه “وفد قبائل نجران”، حيث ظهر صفا بينهم ثلاثة سعوديين من نجران، من ابناء قبيلة “يام” التي تعيش في الحدود بين اليمن والسعودية.

وقالت مصادر “نيوزيمن” إن الحضور بينهم “هادي القحص الذي قام الحوثيون بتعيينه محافظ نجران، وعبدالله منصور آل الحارث”، وهما مقيمان في اليمن منذ سنوات ما قبل الحوثي، ينتميان للطائفة الاسماعلية المنتشرة في نجران واليمن، ويسكنان في مدينة صنعاء بمنطقة سعوان، ويمتلكان أراضي وبيوتا ومزارع في “باجل” بالحديدة. إضافة إلى عدد من أفراد القيادي الحوثي الاعصر الكعبي، ومحمد علي عايض ريبان من أبناء محافظة حجة وبجانبه شاعر الحوثيين “عيسى الليث”.

ويأتي الإعلان عن “مشاركة وفد نجران” محاولة لتصعيد الصراع الطائفي داخل المملكة العربية السعودية، حيث تشهد مناطق الشيعة بين فترة وأخرى محاولات إيرانية لخلق وضع مشابه لإنشاء الحوثي في اليمن.

وكان المُتحدث باسم قوات التحالف العقيد الركن تركي المالكي، قال في حديث مع قناة الإخبارية السعودية الخميس "تم اعتراض 6 طائرات مسيرة وصاروخين باليستيين وهدفين جويين"، مساء الأربعاء، معلنا أن قوات التحالف دمرت أكثر من 12 طائرة مسيرة استهدفت المملكة خلال أسبوع.

وأكد إفشال جميع المحاولات الحوثية لاستهداف المدنيين في المملكة، مشدداً أن تخطيط الهجمات الحوثية يتم من قبل الحرس الثوري الإيراني.

تابع أيضا: 

الإعلان من طهران وليس من صنعاء.. سفير الحرس الثوري في صنعاء رسالة تهديد إيراني للسعودية

عضو لجنة الأمن القومي والسياسة في البرلمان الإيراني: إيران هي من فعلت كل شيء للحوثي

إيران قالت إنه استعراض للقوة.. خبراء أمريكيون لـ"نيوزيمن": المخابرات العمانية هرَّبت "ايرلو" إلى صنعاء

أسقط 6 "درون" وبالستيين.. التحالف: الحرس الثوري يدير هجمات الحوثي ضد السعودية

تصاعد هجمات مليشيات الحوثي على السعودية بعد وصول "إيرلو" إلى صنعاء