الحلاوة الحيسية تاريخ تهامي توارثه الأبناء عن الآباء والأجداد - فيديو

المخا تهامة - Friday 04 December 2020 الساعة 10:22 am
حيس، نيوزيمن، خاص:

"حيس" مدينة تهامية تاريخية تقع جنوب محافظة الحديدة (غرب اليمن)، وتتميز بالكثير من الصناعات الحرفية اليدوية، التي توارثها الأبناء عن الآباء والأجداد، واكتسبوها كمهنة حرة.

صناعة الحلوى، تعد من المهن اليدوية الشاقة أثناء مراحل التصنيع، قد يستغرق فيها العامل مدة لا تقل عن ساعة متواصلة حتى اكتمال التحضير، ثم البدء في عملية الوزن بكل احجام عيارات الكيلو، ومن ثم التغليف والتجهيز، استعداداً للتصدير في الأسواق والمحلات.

(الحلاوة الحيسية) من أجمل الصناعات التي تفننت حيس في صناعتها، حتى اكتسبت شهرة عالية،  وكانت تُصدر بكميات كبيرة وتنقل عن طريق السيارات لكل الأسواق في مختلف المدن التهامية وكذلك للمدن التابعة لمحافظة تعز.

ما جعل منها تشتهر بشكل عام، الطلب الخصوصي، الذي جعل الكثير من المسافرين للدول العربية يطلبونها بحسب الطلب والمواصفات مع المكسرات وزيت السمسم، ويتم تبادلها للهدايا فيما بينهم، ومن ضمن المحلايات التي اشتهرت في حيس هي محلاية "محمد سعد فارع" وهي أقدم القديمة محلاية في سوق حيس.

ومع الحرب التي أشعلتها المليشيات الحوثية ودفع فاتورتها كل أبناء الشعب، عانت هذه المدينة ايضاً أشد المعاناة، حتى اغلقت العديد من مصانع "المحلايات" ما جعل الكثير يلجأ للحطب بدلاً من الديزل جراء ارتفاع الأسعار.