إيران.. انفجار ضخم في مجمع بتروكيماويات بخراسان

العالم - Friday 22 January 2021 الساعة 04:25 pm
نيوزيمن، وكالات:

وقع انفجار ضخم، الجمعة، في مجمع خراسان للبتروكيماويات، شمال إيران، ما أدى إلى هزات شديدة في المناطق المجاورة في خراسان.

وحسب ما أفادت وسائل إعلام محلية، فقد حدث الانفجار الغامض جراء خلل بخطوط الغاز في أحد براميل بخار الأمونيا.

في حين قال جواد نظري مدير عام مكتب إدارة الأزمات بمحافظة خراسان الشمالية لوكالة إرنا إن أحد الخزانات البخارية في مجمع خراسان للبتروكيماويات الكائن في بجنورد انفجر ظهر الجمعة دون وقوع إصابات".

وأكد أن "الحادث كان بسبب تجمد المعدات، لأن الخزانات تعطلت وتوقف ضخ الغاز فيها بسبب الصقيع ما أدى لانفجارها"، مضيفاً إن قطع الغاز تسبب في الانفجار وإلحاق أضرار بهذه الوحدة الإنتاجية.

وأوضح نظري أن مخزن الأمونيا لم ينفجر لكن يوجد الآن دخان كثيف في السماء في مكان الحادث، وهو ليس بخار أمونيا بل بخار ماء، فلا داعي للقلق.

 فيما قال سكان القرى المجاورة إن منازلهم اهتزت بشدة أثناء الانفجارة.

يذكر أن إيران شهدت العام الماضي، سلسلة من الانفجارات والحرائق الغامضة في منشآت للبتروكيماويات والنفط وطالت منشآت نووية وعسكرية، حيث وصفت بعضها بـ"عمليات تخريبية".

وكان أهم تلك الحوادث، انفجار موقع نطنز النووي في أصفهان، في يوليو الماضي والذي دمر أجهزة الطرد المركزي الحديثة، وكذلك تفجير في قاعدة "خجیر" للصواريخ شرق طهران بالقرب من موقع بارتشين العسكري، في يونيو الماضي.

كما وقع انفجار آخر في 10 يوليو الماضي، في منطقة غرمدرّة، غرب طهران، استهدف قاعدة جوية تابعة للحرس الثوري، حيث أظهرت صور للأقمار الصناعية لشركة "بلانيت لابز Planet labs" حدوث حرائق في مساحة 22 ألف متر مربع.