انخفاض إنتاج الأسماك أكثر من 50% عن العام الماضي

إقتصاد - Friday 19 March 2021 الساعة 09:14 am
عدن، نيوزيمن، خاص:

قالت دراسة مسحية حديثة نفذتها منظمة الأمم المتحدة للأغذية والزراعة (الفاو)، إن واحدة من كل اثنتين من أسر الصيادين في اليمن أبلغت عن انخفاض في إنتاج الأسماك بأكثر من 50 في المائة خلال الأشهر الثلاثة الماضية. 

وأرجع الصيادون الانخفاض في الإنتاج السمكي إلى القيود المفروضة على أنشطة إنتاج الأسماك، بسبب نقص مواد الصيد، وانخفاض الطلب في السوق وارتفاع أسعار الوقود.

تؤدي سبل العيش المعطلة وفرص الدخل الخانقة إلى تقليص القدرة الشرائية للأفراد بشكل متزايد.  

إلى جانب نقص الطلب وانخفاض مدخلات الصيد، فرضت ألغام الحوثي البحرية واقعاً مأساوياً على الصيادين، ودفعت بهم إلى حافة المجاعة.

وبحسـب أحـدث بيانـات متوفـرة مـن وزارة الثـروة السـمكية، هنـاك حوالـي 90 ألـف صيـاد مرخـصين فـي البلاد، ويبلــغ عـدد القــوى العاملة في أنشطة الصيد، والأنشطة ذات الصلة بالصيـد حوالي 500 ألف شخص يعيلون قرابة 7.1 مليون نسمة.   

تشـير التقديـرات إلـى أن إنتـاج اليمـن مـن الأسماك والأحياء البحريـة يبلـغ سـنوياً حوالـي 200 ألـف طـن قبـل اندلاع الصـراع، حيـث تـم تصديـر مـا بيـن 40% إلـى 50% مـن إجمالي الإنتاج، مـا أدر عائـدات تقــدر بحوالــي 300 مليــون دولار.


وأظهــرت أحـدث البيانـات التـي نشـرتها وزارة الثـروة السـمكية عـام 2012، أن قطـاع الأسماك سـاهم بحوالـي 3% من إجمالي الناتج المحلي، وشكل ثاني أكبر مصدر لإيرادات التصدير بعد النفط.