احتجاجات ألمانية وأخرى نرويجية على إقامة مونديال 2022 في قطر

رياضة - Saturday 27 March 2021 الساعة 04:50 pm
عدن، نيوزيمن:

كشفت نتائج استطلاع للرأي في ألمانيا، أن غالبية كبيرة من الألمان، تعارض إقامة مونديال 2022 في قطر، وتريد أن يقاطع المانشافت البطولة. 

وبحسب الاستطلاع الذي أجري لصالح مجلة "دير شبيجل"، فإن 83% من الألمان يعتبرون منح تنظيم البطولة لقطر، خطأ من ناحية المبدأ، وذلك وسط اتهامات بسوء معاملة العمال. 

في المقابل، أعرب 6% ممن شملهم الاستطلاع، عن تأييدهم لإقامة البطولة في قطر. 

وأوضحت النتائج صورة مماثلة، فيما يتعلق بحضور المنتخب الألماني في المونديال، حيث أعرب 68% عن رفضهم لمشاركة الماكينات في نهائيات قطر، مقابل 21% أيدوها. 

وكانت منظمة المشجعين "برو فانس"، قد طالبت في مطلع آذار/مارس الجاري، بمقاطعة نهائيات كأس العالم في قطر، على خلفية وقوع انتهاكات حقوقية. 

وارتدى لاعبو ألمانيا قمصانا تحمل عبارة "حقوق الإنسان" قبل انطلاق مباراة ضد أيسلندا، يوم الخميس الماضي، في افتتاح مشوارها بتصفيات كأس العالم. 

واحتج لاعبو النرويج بطريقة مشابهة يوم الأربعاء الماضي أيضاً قبل مباراتهم أمام جبل طارق وارتدوا قمصانا تحمل رسالة "حقوق الانسان داخل وخارج الملعب". 

وتأتي هذه المبادرات بعد تحقيق نشرته صحيفة الجارديان البريطانية، زعمت فيه وفاة 6500 عامل في حوادث متعلقة، بالعمل في الاستادات منذ فوز قطر بالتنظيم في 2010. 

كما طالب نادي ترومسو المنافس في دوري الأضواء النرويجي الاتحاد الوطني بالتفكير في مقاطعة كأس العالم، بعد نشر تقرير "الجارديان". 

وقال الاتحاد الدولي لكرة القدم (الفيفا)، إنه لن يعاقب النرويج على هذا التصرف، وجاء في بيان الفيفا: "نؤمن بحرية التعبير، والدور الذي تلعبه كرة القدم ضمن قوى الخير، لا توجد إجراءات انضباطية من الفيفا تخص القضية". 

وقال شتيفان سيبرت، المتحدث باسم الحكومة الألمانية، إن حكومة بلاده تؤيد تصرف لاعبي المنتخب، الذي وصفه بأنه يعكس التزام البلاد بالقيم الديمقراطية. 

وأضاف المتحدث، خلال المؤتمر الصحفي للحكومة في برلين، أمس الجمعة: "المنتخب الوطني جزء مهم من ألمانيا، لذا فإنه من الجيد أن يلتزم بالقيم الحرة لديمقراطيتنا". 

وقال المتحدث أيضا: "هذا شيء جيد، في وقت لا تحقق فيه الديمقراطية تقدما فعليا، على الصعيد الدولي".