تفشٍّ صامت للوباء.. مقبرة في صنعاء تستقبل 10 وفيات بكورونا

الحوثي تحت المجهر - Thursday 08 April 2021 الساعة 09:55 pm
صنعاء، نيوزيمن، خاص:

يحصد فيروس كورونا covid-19 المستجد أرواح اليمنيين في صنعاء والمحافظات المجاورة لها بضراوة، وسط تعتيم إعلامي وتجاهل رسمي لسلطات مليشيا الانقلاب الحوثي - الذراع الإيرانية في اليمن.

وحسب مصادر محلية وسكان في صنعاء، فقد استقبلت مقبرة واحدة جنوبي صنعاء يوم الثلاثاء 6 أبريل/ نيسان الجاري أكثر من 10 جنازات لوفيات ظهر عليهم أعراض فيروس كورونا قبل الوفاة.

ويقول على الهمداني -موظف متقاعد من سكان صنعاء- إن عدد 4 وفيات سجلت في حيّهم السكني بمديرية الوحدة خلال اليومين الماضيين مشتبهة بفيروس كورونا.

وفي حديثه إلى (نيوزيمن) يرى الهمداني، أن توقف صرف مرتبات موظفي الدولة بقطاعيها العام والمختلط انعكس كارثيا على تدهور الحياة المعيشية برمّتها، ومن ذلك عجز معظم الأسر عن شراء المعقمات ووسائل الوقاية الضرورية من الوباء.

وارتفعت أسعار الكمامات (أقنعة الوجه) إلى 100 ريال يمني للكمّامة الواحدة من الأنواع العادية والتي ينصح الأطباء باستخدامها لمرّة واحدة فقط، فيما تراوحت أسعار المعقمات من 500 ريال إلى نحو 3 آلاف ريال، حسب حجم وجودة المنتج.

وتشتكي أم وليد -ربة بيت وموظفة يمنية- احتياجها لعدد 5 كمامات يومياً لأفراد الأسرة المفترض مغادرتهم المنزل يومياً للضرورة، وهو ما يعني إنفاقها لمبلغ 5 آلاف ريال قيمة كمامات خلال 10 أيام فقط.

وفي حديثها إلى (نيوزيمن) تعتبر أم وليد توفير مثل هذا المبلغ للإنفاق على أقنعة الوجه للوقاية من فيروس كورونا عبئاً إضافياً على كاهل الأسرة في ظل انقطاع صرف المرتبات، وقبيل شهر رمضان "المصيبة أن رمضان على الأبواب وكورونا في الأبواب"، في إشارة إلى متطلبات الأسرة من المواد الغذائية الأساسية والسلع الاستهلاكية الرمضانية.

ويتناقل سكان أخبار وفيات لأقارب وأصدقاء وجيران لهم في معظم أحياء العاصمة صنعاء وضواحيها، وتقام الصلوات على أموات في معظم مساجد العاصمة صنعاء، كما تبث مكبرات الصوت في معظم المساجد آيات من الذّكر الحكيم على أرواح الوفيات في غير أوقات الصلوات الخمس.

وإلى شمال صنعاء منطقة المطار والجراف، يقول عبدالله الحارثي لـ(نيوزيمن)، إنه حضر خلال الأيام القليلة الماضية مراسيم تقديم واجب العزاء في 4 وفيات لمقربين من أسرته، ونقل عن أصدقاء له أنّ طبيبا توفي في أحد المشافي الطبية متأثرا بأعراض فيروس كورونا.

وتتعامل مليشيا الحوثي مع فيروس كورونا باستخفاف ومعتقدات تميل إلى الخرافة وتتعارض مع نتائج الابحاث العلمية وتعليمات منظمة الصحة العالمية، وتتكتم على أعداد الضحايا ومدى انتشار الوباء، واكتفت بالزام المستشفيات والمراكز الطبية الرسمية والاهلية بمنع دخول المواطنين والموظفين هذه المنشآت دون ارتداء قناعات الوجه الاحترازية من فيروس كورونا.

وفي الأثناء أطلقت منظمات أممية تحذيرات من ضعف قدرات اليمن في مواجهة الموجة الثانية من فيروس كورونا، والحاجة الملحة إلى زيادة الدعم الصحي، وذلك لتفعيل جهود الاستجابة لمرض كوفيد-19 وسط ارتفاع حاد في أعداد المصابين منذ شهر مارس/ آذار الماضي.

وعالمياً، رصدت منظمة الصحة العالمية ارتفاعاً كبيراً في عدد الوفيات الجديدة جراء فيروس كورونا حول العالم خلال الأسبوع الأخير وبما نسبته 11% مقارنة بالأسبوع الماضي، مشيرة إلى تسجيل أكثر من 4 ملايين إصابة جديدة، و71 ألف وفاة جديدة.