موكب "المومياوات الملكية" وحد الحوثيين مع الإخوان ضد مصر

السياسية - Saturday 10 April 2021 الساعة 08:07 am
عدن، نيوزيمن، خاص:

كشف موكب المومياوات الملكية، الذي شهدته مصر الأسبوع الماضي، عن العقلية الرجعية التي تتحكم بمواقف أتباع جماعتي الإخوان والحوثيين في اليمن، حيث جاءت ردود الطرفين النقيضين ظاهرياً متفقة على مناهضة الحدث الذي تابعه العالم.

وقد أثارت ردود أفعال عناصر مليشيا الحوثي، الذراع الإيرانية في اليمن، على الحدث، الكثير من الاستهجان والاستغراب من جهة، في حين كشفت عن العقلية التي تفكر بها هذه المليشيات باعتبارها حركة أخرى من حركات الإسلام السياسي وإن بنسخته الشيعية.

في المقابل ركزت ردود فعل القيادات السياسية والإعلامية وناشطي تنظيم الإخوان المسلمين في اليمن (حزب الإصلاح) وفي مصر أيضا على مهاجمة ذلك الحدث وانتقاده بناء على مزاعم انه كان بروباجندا إعلامية تم إنفاق أموال كثيرة عليها دون فائدة، فضلا عن تركيز الإخوان في انتقادهم للحدث على شخص الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي وبأسلوب عكس حملاتهم الدعائية المستمرة منذ ثورة الثلاثين من يونيو 2013م التي أطاحت بحكم الإخوان في مصر.

ولم تختلف ردود فعل عناصر الحوثيين عن موقف الإخوان، لكنها كانت أكثر إثارة للسخرية، بتركيزها على انتقاد الحدث واعتباره دليلا على خفوت الدور المصري، كما رأى القيادي فيما تسمى اللجنة الثورية العليا للحوثيين، محمد المقالح بقوله إن "مصر بحاجة ماسة إلى دور للأحياء وليس للأموات"، مضيفا في تغريدة أخرى "لو كانت مصر حية لما احتاج العرب إلى استنهاض الأموات".

بدوره اعتبر الناشط الحوثي انس القاضي والذي يعمل باحثا فيما يسمى مركز الدراسات السياسية والاستراتيجية الذي تموله وتديره مليشيات الحوثي على صفحته بتويتر، موكب المومياوات الملكية "لهو للأمة والشعوب بهدف إبعادها عن قضاياها الملموسة".

النموذجان السابقان لموقف المليشيات الحوثي من حدث نقل المومياوات المصرية الذي اعتبر من أهم الأحداث الاقتصادية والسياحية في مصر، قوبل بسخرية واستهجان من مرتادي مواقع التواصل وخصوصا موقع تويتر الذين ردوا على التعليقات التي نشرها نشطاء المليشيات الحوثية بكثير من السخرية.

واعتبر معلقون موقف ناشطي الحوثي، يعكس حالة الغباء الذي تمثله مليشيات الحوثي فكريا من جهة، ومن جهة اخرى مدى التناقض الفاضح والواضح الذي تخفيه حين تتحدث عن الاموات في مصر فيما هي تقوم على اساس فكرة مذهبية وايديولوجية وسياسية جوهرها ادارة معارك انتقاما لموتى رحلوا منذ اكثر من 14 قرنا.

وقال معلق بمعرف يحمل اسم أحمد، ردا على تغريدة القيادي الحوثي محمد المقالح: "كنت اعتقد انه لو اثرت ثقافة الملازم في انصار الحوثي كلهم لا يمكن ان تؤثر فيك ولو اتبعت تلك الثقافة لاتبعتها من باب (الحاصل) لكن انك تروج لثقافة كهنوتية حوثية واستنتاجات من حق الحزمي فهذا والله كارثة".

وذهب معلقون آخرون إلى التذكير بان مليشيات الحوثي مثلها مثل بقية المليشيات الشيعية تروج وتستنهض الاموات ابتداء من علي والحسين وحتى حسين الحوثي فيما مصر تفخر بحضارتها التي تدر عليها أموالا طائلة.

وعد موقف نشطاء المليشيات الحوثية من حدث نقل المومياوات في مصر وان عكس حنقها من موقف مصر ضمن التحالف العربي بقيادة السعودية، الا انه جسد حقيقة الخواء الفكري والتدليس الديني والدجل القائم على الخرافات والكهنوت، إذ كيف يمكن لمن يدعون حقهم الالهي في الحكم ويربطون وجودهم وما يخوضونه من معارك وجرائم قتل بحق الشعب اليمني بانه استمرار لمعركة علي ومعاوية وانتقام لمقتل الحسين ويعتبرون ان سيرة اولئك الموتى هي النهج الذي يمشون وفقا له.

وقال مراقبون ان انتقاد نشطاء الحوثيين لمصر على خلفية موكب المومياوات الملكية، يعكس حقيقة استغباء المليشيات لاتباعها الذين تدجنهم بثقافة كهنوتية متخلفة تربط مصيرهم بأحداث تاريخية متعلقة بصراع علي ومعاوية.

ونبه هؤلاء إلى أن موقف مليشيات الحوثي تجاه حدث موكب المومياوات الملكية الذي ظهر بذلك الترتيب والتنظيم والدقة والابهار، يتسق ويتفق مع موقف حركات الاخوان المسلمين، ما يؤكد ان حركات الاسلام السياسي بنسختيها الشيعية والسنية ليست الا نموذجا لحالة خواء فكري واحدة.