تقرير: تضرر نحو 4 آلاف أسرة معظمها من النازحين جراء الأمطار في اليمن

السياسية - Wednesday 05 May 2021 الساعة 02:30 pm
عدن، نيوزيمن:

قالت الأمم المتحدة، إن استمرار هطول الأمطار الكثيفة والفيضانات المصاحبة لها، الحقت وفيات وأضرارا كبيرة في عدد من المحافظات اليمنية.

وأضافت، في تقرير صادر عن مكتبها لتنسيق الشؤون الإنسانية في اليمن الأوتشا، إن الأمطار أثرت على حياة نحو 3730 أسرة وبعدد 22 ألفا و380 فرداً معظمهم من النازحين داخلياً، وألحقت أضراراً بالغة في البنية التحتية والمنازل والمأوى، وتسببت في سقوط وفيات وإصابات.

وأوضحت أن 1,067 عائلة نازحة تأثرت جراء هطول الأمطار في سبعة مواقع للنازحين في مديريات دار سعد والمعلا والبريقة في محافظة عدن.

كما تأثرت 679 أسرة نازحة في محافظة لحج جراء الامطار خاصة في منطقتي توبان وطور الباحة، إضافة إلى تضرر 638 عائلة في زنجبار وخنفر في محافظة أبين، حيث باتت تلك الأسر بحاجة للغذاء والمأوى.

وأشارت إلى انقطاع الطرق الرئيسية الرابطة بين محافظتي أبين وشبوة، جراء تدفق السيول في منطقتي أحور والمحفد.

وفي مديرية تريم بمحافظة حضرموت، قالت إنها تأكدت من وفاة 4 أشخاص وإصابة 12 آخرين وتضرر نحو 167 عائلة في المديرية جراء تدمير وغمر منازلهم بالمياه بشكل جزئي أو كلي، مشيرة إلى انتقال بعض العائلات المتضررة للعيش مع أقاربها، واستقرت عائلات أخرى في المدارس.

وأشار التقرير إلى بلاغ بحالة وفاة ناجمة عن الفيضانات في مديرية مرخة بمحافظة شبوة. وذكر التقرير أن 20 عائلة تضررت جراء الامطار.

وفي محافظة مأرب قال التقرير، إن نحو 512 عائلة تضررت من الأمطار وهي في حاجة ماسة للمأوى.

وفي تعز تضررت نحو 357 أسرة نازحة جراء الأمطار، إضافة إلى انجراف المركبات وانقطاع طريقين رئيسين يربطان مدينة تعز بعدن، عبر مديرية التربة.

وفي محافظة الضالع، أشارت إلى حاجة 183 عائلة نازحة للغذاء والمأوى والمواد الغذائية، بعد أن غمرت مياه الأمطار الغزيرة مخيماتهم في مركز المحافظة.

وفي مديرية المخا أشار إلى تقارير أولية بتأثر نحو 37 أسرة بالفيضانات في صنعاء، وأن 20 أسرة أخرى تضررت جراء الفيضان في محافظة إب، مع تأكيدات بوفاة شخصين في المحافظة ذاتها.

وتحدث التقرير عن قيام شركاء العمل الإنساني بتقديم مساعدات للمتضررين والمساهمة بمعالجة الأضرار الناجمة عن تدفق السيول ومياه الفيضانات، مؤكداً احتمال ارتفاع أعداد الأسر المتضررة من الفيضانات مع استمرار هطول الأمطار في عدة مناطق يمنية.