بسبب انقطاع الكهرباء شدة الحر تخنق المرضى والأطفال في عدن

الجنوب - Thursday 20 May 2021 الساعة 08:30 am
عدن، نيوزيمن، محمد جسار:

تشهد العاصمة عدن موجة حرارة غير مسبوقة، في وقت يعيد مختصون أسباب الارتفاع المفاجئ لدرجات الحرارة والرطوبة في المدينة الساحلية إلى عوامل المناخ العام على مستوى كوكب الأرض. 

الاحتباس الحراري، العواصف الشمسية، اتساع الفتحة في طبقة الأوزون، كلها مفردات لم تكن معروفة إلى وقت قريب لأغلب سكان المعمورة، لولا القيظ الشديد في المناطق الساحلية القريبة من خط الاستواء، والبرد الشديد في المناطق القريبة من مدار الجدي ومدار السرطان. 

يبدي وهيب علي وهو من سكان عدن، في حديث لنيوزيمن، خوفه الشديد على حياة والده والذي يعاني من مرض القلب بسبب ارتفاع درجات الحرارة والرطوبة، بالإضافة إلى انقطاع التيار الكهربائي لساعات طويلة، الأمر الذي يضاعف المعاناة للأصحاء فكيف للمرضى، كما يقول وهيب. 

وعلى نفس الصعيد عبر مروان عادل وهو أحد سكان حي كريتر، عن خوفه الشديد من قادم الأيام، والتي تنبئ الأجواء حالياً بأنها ستكون جحيمية، وقال في معرض كلامه لنيوزيمن: تحولت كريتر من تسمية فوهة بركان، إلى بركان حقيقي في الخمس الأيام الماضية، فليس هناك نسيم هوائي، ولا القليل من الرياح الباردة، تكون في منتصف الليل، تحت المروحة، وأنت تعرق، وكأن الشمس فوق رأسك حتى في الليل. 

ويعاني أصحاب الأمراض المزمنة كالربو والاستما وأصحاب ضيق التنفس وأمراض الرئتين والقلب، والأطفال الخدج والرضع، جراء الطقس الحار في عدن، إذ من الضروري أن يتنفس هؤلاء بطريقة صحيحة، لكي تكتمل بناء أجهزتهم الداخلية، كالجهاز التنفسي والعصبي، ومن أجل أن تستطيع الصمود في وجه المتغيرات المناخية والحياتية، والتي تعترض حياة الإنسان في مسيرة حياته. 

وقالت الصيدلانية سها عمر في حديث لنيوزيمن: من الضروري على الأمهات الحوامل، بالذات في ظل التردي غير المسبوق في الخدمات، أن يوفرن لأنفسهن المزيد من الراحة، لأن هذه الأجواء الحارة، تأخذ من الإنسان مخزونه من الفيتامينات والكالسيوم والحديد، وهذا المخزون مهم جدا أن يبقى في أجساد الحوامل، لكي تستفيد منه الأجنة في بطونهن. 

وأعربت "سها" عن قلقها الشديد على أصحاب الأمراض المستعصية وكبار السن، وطلبت من جميع الأهالي، أن يحاولوا قدر الامكان تفادي حرارة الشمس المباشرة في أوقات الظهيرة وحتى بعد العصر، خوفاً عليهم من ضربة الشمس، أو الأمراض الخطيرة والتي تنتج عن ضربة الشمس المباشرة كالتهاب السحايا.