غريفيث يكشف شرط الحوثي للانخراط في محادثات وقف إطلاق النار

السياسية - Tuesday 15 June 2021 الساعة 08:57 pm
عدن، نيوزيمن:

قال المبعوث الخاص للأمم المتحدة الى اليمن، مارتن غريفيث، الثلاثاء، إن السبيل الوحيد للخروج من الأزمة اليمنية أن تلتزم القيادات وأطراف الصراع بحل خلافاتها عبر طاولة الحوار والمفاوضات.

وقال في إحاطته أمام مجلس الأمن الدولي، إن اليمن يحتاج الى عملية سياسية شاملة إذا ما كانت هناك إرادة حقيقية وصادقة لإنهاء الحرب والنزاع.

واعترف غريفيث الذي جرى تعيينه الشهر الماضي بمنصب الوكيل المساعد للأمم المتحدة للشؤون الانسانية، بتعثر جهوده في إقناع أطراف الصراع بالموافقة على الخطة الأممية للسلام في اليمن.

موضحاً، أن الأطراف المتصارعة لم تتمكن من الاتفاق.

وأضاف، "بينما تصر جماعة الحوثيين على اتفاقية منفصلة حول المطار والموانئ كشرط مسبق للانخراط في محادثات وقف إطلاق النار والعملية السياسية، كذلك الحكومة اليمنية بدت مصممة أيضاً على موقفها من تطبيق كافة الإجراءات كحزمة واحدة بما فيها بدء وقف إطلاق النار".

وتطرق مبعوث الأمم المتحدة إلى نتائج زيارته الأخيرة التي شملت أيضاً العاصمة الإيرانية طهران خلال الأيام القليلة الماضية، واجتماعاته مع بعض المسؤولين فيها.

وأعرب عن أمله بأن تؤتي جهود الوساطة العمانية ثمارها في التوصل لاتفاق من أجل إنهاء النزاع ووضع حد لهذه الحرب الكارثية.

وأشاد غريفيث بالجهود الاستثنائية التي تبذلها المملكة العربية السعودية لحل الأزمة اليمنية.

وقال، إن تنفيذ إتفاق الرياض بين الحكومة اليمنية والمجلس الانتقالي الجنوبي سيمثل مدخلاً مهماً في طريق الوصول إلى تسوية سياسية شاملة وسلام مستدام في البلد.