إحصائية أممية لهجمات الحوثيين على السعودية منذ بداية العام

الجبهات - Friday 18 June 2021 الساعة 07:37 pm
عدن، نيوزيمن:

أعربت مفوّضة الأمم المتحدة السامية لحقوق الإنسان في جنيف، الجمعة، عن قلقها البالغ إزاء استمرار مليشيا الحوثي، في استهداف الأعيان المدنية في محافظة مأرب شرقي اليمن.

وقالت المتحدثة باسم المفوضة ليز ثروسل، في إحاطة إعلامية بشأن اليمن، إن الاعتداء الحوثي الأخيرة على مأرب، بصواريخ، وطائرة (بدون طيار) محملة بالمتفجرات أسفرت عن مقتل ثمانية مدنيين، وإصابة 30 مدنيًا، من بينهم امرأة، بالإضافة إلى تضرر ثلاث سيارات إسعاف استجابت للهجمات الأولى جراء انفجار الطائرة بدون طيار وأصيب اثنان من موظفي الإسعاف.

ونوهت إلى أن قصفاً صاروخياً للحوثيين على محطة بنزين مخصصة للأفراد العسكريين والمدنيين المصرح لهم وتقع داخل قاعدة عسكرية حكومية قريبة من المدينة، أسفر عن مقتل 21 شخصًا، بينهم مدنيون.

وقالت "ثروسل"، إن الحوثيين استمروا في شن الاعتداءات على أراضي السعودية، مضيفة إنهم شنوا 128 ضربة بطائرات دون طيار وأطلقوا 31 صاروخا باليستيا على المملكة منذ يناير/ كانون الثاني وحتى اليوم.

وتطرقت الى التفجير الإرهابي الذي استهدف مجموعة من جنود قوات الحزام الأمني بمحافظة أبين جنوبي اليمن، وقالت في هذا السياق إن انتحارياً على دراجة نارية فجر نفسه بالقرب من مجموعة من الجنود في سوق في مدينة زنجبار بمحافظة أبين، وتحمّل الجنود العبء الأكبر للانفجار، حيث قُتل سبعة منهم وجُرح 22 آخرون، وكذلك أصيب ثلاثة مدنيين جراء الانفجار.

ودعت المتحدثة الأممية، جميع أطراف النزاع في اليمن إلى احترام التزاماتهم بموجب القانون الدولي الإنساني، بما في ذلك التزامهم باحترام مبادئ التمييز، التي تحظر استهداف المدنيين والأعيان المدنية والبنية التحتية، وكذلك مبدأَي التناسب والاحتياطات في الهجوم.

وشددت أيضا على اتخاذ جميع الاحتياطات الممكنة لحماية المدنيين الخاضعين لسيطرتهم من آثار الاعتداءات والهجمات، ويشمل ذلك الالتزام بتجنب وضع أهداف عسكرية في مناطق مأهولة بالسكان وإبعاد المدنيين عن محيط هذه الأعيان إلى أقصى حد ممكن.

وطالبت بضمان إجراء تحقيق مجدٍ في أي هجمات تؤدي إلى مقتل مدنيين وتدمير البنية التحتية المدنية. فضحايا القتل العشوائي، بما فيه القتل الذي يرقى إلى جرائم حرب، لهم حق بالعدالة، ويجب محاسبة مرتكبي هذه الأعمال، بغض النظر عن انتمائهم، على النحو الواجب.

وحثّت مفوضة الأمم المتحدة لحقوق الإنسان، جميع الأطراف على العودة إلى طاولة المفاوضات والاتفاق على وقف إطلاق النار في جميع أنحاء البلاد، معتبرة أنه لا يمكن إنهاء الصراع في اليمن إلاّ عبر حل سياسي.

>> تصاعد هجمات مليشيات الحوثي على السعودية بعد وصول "إيرلو" إلى صنعاء

>> منذ وصول إيرلو.. مُسيَّرات الحوثي واستهداف السعودية والساحل الغربي (بالأرقام)

>> الإعلان من طهران وليس من صنعاء.. سفير الحرس الثوري في صنعاء رسالة تهديد إيراني للسعودية