يورو 2020: قمة انجلترا وألمانيا ولقاء متكافئ يجمع السويد وأوكرانيا في ختام دور الـ16

رياضة - Tuesday 29 June 2021 الساعة 09:32 am
عدن، نيوزيمن:

تختتم، اليوم الثلاثاء، مواجهات دور الـ16 لمسابقة كأس الأمم الأوروبية "يورو 2020"، وفي أولى مباريات اليوم يواجه المنتخب الإنجليزي نظيره الألماني، على ملعب ويمبلي. 

وتحظى المواجهات بين المنتخبين بتاريخ كبير وحافل، لا يوجد إلا في القليل من المواجهات بين منتخبات أخرى، ويشهد التاريخ حتى الآن على 36 مواجهة بين المنتخبين، فاز المنتخب الإنجليزي في 16 منها مقابل 13 انتصارا لألمانيا وسبعة تعادلات، لكن التفوق يظل لألمانيا، في المواجهات بين الفريقين بالبطولات الكبيرة.  

وطالب جاريث ساوثجيت، مدرب منتخب إنجلترا، لاعبيه بضرورة التركيز على كتابة تاريخ خاص بهم، وعدم الالتفات إلى التاريخ السابق للأسود الثلاثة ضد ألمانيا. 

وتستعد إنجلترا لمواجهة ألمانيا، وهي المواجهة التي تمثل العديد من الذكريات السيئة للأسود الثلاثة، الذين عانوا مرارة الإقصاء أمام المانشافت من مونديال 2010، ونصف نهائي يورو 1996، ومونديال 1990 وغيرها من اللقاءات. 

وتابع: "هذا الفريق قدم مستويات تاريخية في آخر عامين، وبدأوا في كتابة تاريخ خاص بهم، هكذا يجب أن ينظروا إلى المواجهة المقبلة". 

وواصل: "هذه فرصة كبيرة لنا، لم نحقق سوى انتصار وحيد في الأدوار الإقصائية طوال تاريخ اليورو، وبالتالي أمامنا فرصة لأن نصبح أول فريق يحقق انتصارا في تلك المرحلة لإنجلترا منذ عام 1996". 

وفي آخر لقاءات دور المجموعات تواجه السويد نظيرتها أوكرانيا، على ملعب هامبدن بارك، وستلعب السويد ضد منتخب أوكرانيا المفعم بالمشاعر بقيادة المدرب أندريه شيفتشنكو، والذي يحظى بدعم كبير بعد الفوز على مقدونيا الشمالية 2-1. 

وكتب الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي على إنستغرام: «لأول مرة في التاريخ، اجتاز منتخب أوكرانيا دور المجموعات في بطولة أوروبا وبلغ الأدوار الإقصائية، ويبدو أن كرة القدم ردت لنا الدين على كل الأوقات التي لم تكن فيها عادلة معنا». 

يُذكر أن آخر مباراة جمعت الفريقين ببطولة أمم أوروبا، عام 2012، وقد تمكن منتخب أوكرانيا من الفوز على خصمه منتخب السويد، بهدفين أحرزهما لاعب المنتخب الاوكراني السابق والمدرب الحالي “اندريه شفشينكو”. 

وإلتقى الفريقان في 4 مباريات دولية، تمكن منتخب أوكرانيا من الفوز في ثلاث مباريات، بينما تمكن السويد من الفوز خلال مباراة واحدة فقط، وأحرز منتخب السويد 7 أهداف في شباك منتخب أوكرانيا، بينما أحرز منتخب أوكرانيا 9 أهداف في شباك نظيره. 

وقال مدرب منتخب السويد اندرسون: "علي أن أعترف أنا لا أعرف الفريق (الأوكراني) بشكل جيد جدا ولكن كل فريق تأهل لدور الستة عشر يستحق ذلك، نكن الكثير من الاحترام لهم ولن نستهين بهم". 

وأضاف: "لديهم بعض اللاعبين الأقوياء من الناحية الفنية"، منوها إلى الجناح أندري يارمولينكو. 

وأوضح أندرسون أن جميع لاعبي المنتخب السويدي في حالة طيبة وعلى رأسهم إيميل فورسبرج هداف الفريق في البطولة برصيد ثلاثة أهداف. 

وتأهل منتخب أوكرانيا الذي يتولى تدريبه لاعبه السابق أندري شيفشينكو، إلى دور الستة عشر الأوروبي للمرة الأولى في ثالث مشاركة له في البطولة القارية، ويلتقي الفائز من مباراة السويد وأوكرانيا في دور الثمانية مع الفائز من مباراة ألمانيا وإنجلترا.