مدير مستشفى المخا يدعو لتفعيل دور حاضنات المواليد الخدج بالحديدة

المخا تهامة - Monday 09 August 2021 الساعة 06:07 pm
المخا، نيوزيمن، خاص:

دعا مدير مستشفى المخا، الدكتور نصر عسكر، يوم الاثنين، إلى تفعيل دور الحاضنات الخاصة بالمواليد الخدج في المديريات المحررة بمحافظة الحديدة.

وقال عسكر لنيوزيمن، إن تفعيل دور الحاضنات في المديريات المحررة جنوب الحديدة، سيسهم في تخفيف الضغط على مستشفى المخا الذي يستقبل نحو 50 حالة شهرياً.

وأضاف إن القسم الخاص بالخدج بالمستشفى يضطر إلى تحول نحو ثلاثين حالة إلى عدن، نظراً لعدم مقدرته على استيعاب ذلك العدد، مشيراً إلى أن أغلب الحالات المرضية، تصل من محافظة الحديدة.

وأوضح أنه خاطب مكتب الصحة بالحديدة لوضع حل لمثل هذه المشكلة، عبر تفعيل دور الحاضنات، إلا أن ذلك لم يتحقق شيء منه.

وقال عسكر، إن مكتب الصحة بالحديدة مخير ما بين تفعيل الحاضنات من أجل تخفيف الضغط على مستشفى المخا، أو تسليمها للمستشفى لاستخدامها بشكل مؤقت إلى أن يتم تفعيل دورها بالحديدة.

ولفت إلى أن العمل مشترك بين القطاعات الصحية المتعددة بالساحل، بما يخدم المرضى خصوصا الأطفال ممن يعانون من مشاكل صحية مبكرة.

ويعتبر قسم الخدج بمستشفى المخا، القسم الوحيد الذي يعالج الأطفال ذوي الولادة المبكرة بمديريات الساحل الغربي، غير أن سعته الاستيعابية لا تتناسب مع حجم الإقبال.

ويطلق على الأطفال الذين يولدون بشكل مبكر، أي قبل أسابيع عدة من تاريخ الولادة بالأطفال الخدج، إذ يعانون من مشكلات طبية، ويحتاجون إلى رعاية خاصة عبر البقاء بالعناية المركزة، كما يتم تغذيتهم عن طريق الوريد أو عبر أنبوب.