الزريقي حيا الروح الوطنية للمعلمات المتطوعات بمدارس المخا.. والشاذلي: دور كبير باستمرار التعليم

المخا تهامة - Wednesday 11 August 2021 الساعة 08:43 am
المخا، نيوزيمن، خاص:

حيا مدير مديرية المخا، باسم الزريقي، الإسهامات والأدوار العظيمة للمعلمات المتطوعات في مدارس المديرية، مؤكدا أن ذلك يعبر عن الروح الوطنية التي يتحلين بها.

وقال الزريقي خلال افتتاحه دورة جودة التعليم، لتأهيل 380 معلما ومعلمة خلال أسبوع، بدعم من المجلس النرويجي للاجئين، إنه من الجيد أن يبدأ العام الدراسي، بدورة تدريبية لتأهيل المعلمين والمعلمات على طرق التدريس الحديثة، مشيرا إلى أنه كان في السابق تقام دورات في هذا الجانب في عدن وصنعاء وتعز، قبل أن توقف ذلك حرب الذراع الإيرانية.

وأوضح أن قطاع التعليم كان من ضمن المواضيع التي ناقشها مع منسق الشؤون الإنسانية للأمم المتحدة، ديفيد غريسلي، خلال زيارته إلى المخا.

وأضاف إن احتياجات التعليم شكل نسبة 70 بالمائة من احتياجات المديرية في التقرير الذي قدم إلى غريسلي، مشيرا إلى أن المقترحات المقدمة ضمن التقرير كانت تؤكد على ضرورة استيعاب المعلمين والمعلمات المتطوعين، ورفع أجورهم التشجيعية وتغطية كافة المدارس لعدم وجود توظيف.

 ووعد بمعالجة أجور المعلمات بلا أجور في قطاع التعليم عبر منح مزايا مالية، في حال تحسنت إيرادات المخا من افتتاح الميناء. 

من جانبه قال مدير مكتب التربية والتعليم بمديرية المخا، قاسم الشاذلي، إن المعلمات المتطوعات في مدارس المديرية، لهن فضل كبير في استمرار العملية التعليمية منذ تحريرها من مليشيا الحوثي.

وأضاف إن المخا عانت من ويلات الحرب ودفعت بالعديد من المعلمين للنزوح، فيما فقد مكتب التربية نحو 20 معلما منذ العام 2016م، بعد أن وافاهم الأجل.

وأوضح أن عدم رفد المديرية بمعلمين جدد منذ نحو عشر سنوات، أحدث مشكلة كبيرة في قطاع التعليم الذي يعاني من كثافة طلابية زائدة، فيما تتعرض المدارس لضغوط إضافية نظرا لتحول المخا إلى مدينة لاستقبال النازحين والمهجرين من ديارهم.

وأكد أن استقبال مدارس المخا للطلاب النازحين كان نابعا من كونه حقا من حقوق الطفل، ينبغي عدم حرمانهم من حقهم في التعليم، مشيرا إلى أن الزيادة في عدد الطلاب قابله احتياج في بناء فصول إضافية لاستيعاب الأعداد الجديدة.

وتعمل في المخا 286 معلمة متطوعة ما يمثل نصف طاقم التعليم في المديرية، فيما أكملت البعض منهن عقدا كاملا من العمل بدون أجر.