أسعار القمح ترفع الطلب على الحبوب في أسواق المخا

المخا تهامة - Wednesday 11 August 2021 الساعة 10:45 am
المخا، نيوزيمن، خاص:

أدى ارتفاع أسعار القمح، إلى عودة مواطني المخا، خصوصاً في المناطق الريفية، لشراء الحبوب المزروعة محلياً.

وقال عوض قفنون، وهو بائع حبوب أغلبها تزرع فى تهامة ووادي موزع، إن الطلب على الحبوب شهد ارتفاعاً خلال النصف الأول من هذا العام، مقارنة بالأعوام الماضية.

وأضاف إن تجارة الحبوب كانت تواجه الكساد نظرا لعزوف المواطنين عن شرائها، بسبب رخص أسعار القمح والدقيق حينها، لكنهم اليوم يقبلون بقوة على شرائها نظرا لارتفاع أسعار القمح إلى أرقام قياسية.

ويرى أن ما ساهم في ارتفاع مبيعاته من الحبوب بداية هذا الموسم، يرتبط بالموسم الزراعي الذي يبدأ في شهر أغسطس، إذ يشتري الفلاحون الحبوب في موسم فلاحة الأرض في وادي موزع والمناطق الساحلية بشكل عام.

لكن أحد المواطنين يرى أن المحاصيل المحلية تعد الأكثر مذاقا مقارنة بأصناف القمح والدقيق الأبيض المستورد والذي وصل سعر الكيس الواحد إلى نحو 26 ألف ريال.

وتتراوح أسعار الحبوب المزروعة في حقول تهامة الواسعة ما بين أربعين ألف ريال لشوالة الدخن زنة 60 كجم، و42 ألف ريال للذرة الصفراء، فيما يبلغ سعر كيس الذرة البيضاء 50 ألفا، والدجر 55 ألفا، لكن الأعلى سعرا بلغ 70 الف ريال للبيني الذي يزرع في وادي موزع، أحد أشهر الأودية الزراعية في اليمن.

وتتنوع أصناف الحبوب المعروضة للبيع، ما بين الدخن، الغرب، السمسم، الذرة البيضاء الرفيعة، الذرة الشامية، البيني، وجميعها تعتمد في زراعتها على الأمطار الموسمية في سهل تهامة ووادى موزع أحد أشهر الأودية الزراعية في اليمن.