تحذير بريطاني: سقوط أفغانستان سينعش الإرهابيين عالمياً

العالم - Saturday 21 August 2021 الساعة 07:31 pm
نيوزيمن، وكالات:

حذر الرئيس الأسبق لجهاز المخابرات البريطانية، جوناثان إيفانز، من أن سقوط أفغانستان في أيدي «طالبان» يخلق فجوة لقيام جماعات إرهابية مثل «داعش»، الذي يعتقد أنه سيحصل على دفعة إيجابية، بسبب فشل القوة الغربية في المنطقة.

>> من الحوثي والإخوان إلى طالبان.. قطر الراعي الرسمي للفوضى

وقال إيفانز، لهيئة الإذاعة البريطانية: «كانت هناك تقارير بالفعل عن وجود عناصر من تنظيم (داعش) في أفغانستان.. وإذا سنحت لهم الفرصة لوضع البنية التحتية والتدريب، فإن ذلك سيشكل تهديداً للغرب على نطاق أوسع».

وأعرب الرئيس الأسبق للمخابرات البريطانية عن تخوفه من التأثير السلبي الذي سيستمده البعض من فشل القوة الغربية في أفغانستان، الذي قد يخلق قدراً معيناً من خيبة الأمل في الشبكات الأوسع التي لا تزال موجودة في بريطانيا والدول الغربية.

>> تنظيم القاعدة في اليمن يهنئ «طالبان» ويتعهد بمواصلة «الجهاد»

وتابع إيفانز: «يجب الحفاظ على قدرة التدخل عسكرياً في أفغانستان مرة أخرى، حتى بمجموعة من القوات الخاصة، إن أمكن، وليس تدخلاً كاملاً»، مضيفاً: «يجب على حكومة المملكة المتحدة أيضاً أن تنظر في التفاوض مع حركة (طالبان) عندما تأتي الفرص»، حسبما أفادت به صحيفة «الغارديان» السبت.

وتأتي تصريحات إيفانز بعدما حذر مسؤول رفيع في الحكومة الأميركية من احتمال وقوع هجوم إرهابي في أفغانستان من قبل جماعات، مثل «داعش خورسان»، أثناء استمرار القوات الأميركية والبريطانية، بالإشراف على إخلاء مطار كابل.

وقال مستشار الأمن القومي للبيت الأبيض، جيك سوليفان، لشبكة «إن بي سي» مساء الخميس: «إن واحدة من الأمور التي نركز عليها بشدة، هي احتمال وقوع هجوم إرهابي من قبل مجموعات، مثل (داعش خورسان)".

وختم بالقول، "لذلك سنواصل العمل لتقليل المخاطر، وزيادة عدد الأشخاص الذين يتم إجلاؤهم».