وزارة الصحة تواجه أزمة في توفير لقاحات كورونا بسبب "كوفاكس"

الحوثي تحت المجهر - Tuesday 24 August 2021 الساعة 11:22 am
صنعاء، نيوزيمن، خاص:

كشفت مصادر خاصة في وزارة الصحة بالحكومة الشرعية عن عجز الوزارة في توفير لقاحات فيروس كورونا، في الوقت الذي تشهد فيه البلاد موجة ثالثة من الوباء بحسب الوزير الدكتور قاسم بحيبح.

وأوضحت المصادر، بأن الوزارة معتمدة على وعود المنظمات والمبادرات الدولية في توفير اللقاحات نتيجة للوضع الذي تمر به البلاد، التي أعلنت بأنها ستقدم لليمن 6 ملايين جرعة لقاح خلال العام الحالي 2021م.

وقالت المصادر إن نحو مليوني جرعة لقاح من الـ 6 الملايين، أعلن التحالف العالمي من أجل اللقاحات (غافي) ومنظمة الصحة العالمية واليونسيف عن تقديمها لليمن عبر مبادرة "كوفاكس".

مضيفة بأن الوزارة تسلمت في أواخر مارس الماضي عبر المبادرة الدفعة الأولى المقدرة بـ 360 ألف جرعة من لقاح ( astrazeneca استرازينيكا )، في حين كان من المفترض أن تتسلم الدفعة الثانية في يوليو الماضي، الا أن ذلك لم يتم.

وكشفت المصادر بأن عدم وصول الدفعة الثانية من اللقاحات تسبب في أزمة حقيقية مع نفاد الدفعة الأولى، وتزايد الطلب على اللقاحات خصوصاً بعد الإجراءات التي اتخذها بعض الدول ومنها المملكة العربية السعودية التي اتخذت تدابير إزاء القادمين اليها تستلزم حصولهم على جرعات اللقاح.

ووفق المصادر فإن وزارة الصحة اليمنية بالحكومة الشرعية تواصلت مع عدد من شركات انتاج اللقاحات المعتمدة من قبل منظمة الصحة العالمية رغم شحة امكانات الوزارة وضعف موازنتها، لغرض الحصول على كمية إسعافية من اللقاحات جراء تزايد الطلب خصوصاً من قبل المغتربين.

لافتة إلى أن الشركات المنتجة للقاحات اعتذرت عن تقديم أي كميات وابدت تأسفها لأن لديها حجوزات لخط الإنتاج لعام 2021م من قبل المبادرة "كوفاكس" ومن أنحاء العالم جراء تزايد الطلب من قبل حكومات الدول التي سارعت لتقديم الحجوزات لتضمن حصتها من اجل حصول شعوبها على جرعات لقاح كوفيد 19 المتفشي.

المصادر قالت إن مبادرة "كوفاكس"، لم ترد على طلبات توضيح أسباب تأخير الدفعة الثانية من قبل الوزارة التي تواجه حالياً ضغطاً شديداً في طلبات الحصول على اللقاحات وبخاصة من المغتربين، والمسافرين إلى الدول التي تشترط الحصول على اللقاح لدخول أراضيها.

وتشير الأرقام التي تنشرها اللجنة الوطنية العليا لمواجهة وباء كورونا خلال الأيام الماضية إلى تصاعد مخيف في حالات الإصابة بالفيروس في المناطق المحررة حيث سجلت المحافظات المحررة 132 إصابة و6 وفيات مؤكدة بفيروس كورونا خلال 4 أيام فقط.