الإمارات تسهل إجلاء 36500 شخص من أفغانستان

العالم - Thursday 26 August 2021 الساعة 03:53 pm
نيوزيمن، سكاي نيوز عربية:

أعلنت دولة الإمارات العربية المتحدة، الخميس، عن تسهيل إجلاء 36500 شخص من أفغانستان عقب سقوطها في قبضة حركة طالبان المتطرفة.

وكانت دولة الإمارات، وافقت في 20 أغسطس على استضافة 5000 مواطن أفغاني تم إجلاؤهم من أفغانستان في طريقهم إلى دول ثالثة.

وقالت الخارجية الاماراتية إنه وبناء على طلب من الولايات المتحدة، ستستضيف دولة الإمارات المواطنين الأفغان قبل توجههم إلى دول أخرى، وفق بيان صادر عن الوزارة.

ووفقا للبيان قامت دولة الإمارات بدور رئيسي في تسهيل عمليات إجلاء الرعايا الأجانب من أفغانستان، حيث سهلت بتاريخ 26 أغسطس إجلاء أكثر من 28000 شخص، بالإضافة إلى 8500 قدموا إلى الدولة عبر الناقلات الوطنية ومطارات الدولة منذ بداية أغسطس، بما في ذلك رعايا كل من فرنسا والمملكة المتحدة واليابان وأستراليا والولايات المتحدة ونيوزيلندا ولاتفيا وإسبانيا والمكسيك.

وأنشأت دولة الإمارات بالتعاون مع الولايات المتحدة مركزا في أبوظبي يخضع فيه المسافرون من أفغانستان لفحوصات صحية وتدقيق أمني قبل المتابعة إلى الولايات المتحدة أو دول ثالثة، وذلك بتنسيق من الهيئة الوطنية لإدارة الطوارئ والأزمات والكوارث.

علاوة على ذلك، توفر دولة الإمارات للأشخاص الذين تم إجلاؤهم خدمات مختلفة تشمل الرعاية الصحية والغذاء عالي الجودة أثناء عمليات الإجلاء، بحسب البيان.

وقال مدير إدارة التعاون الأمني الدولي بوزارة الخارجية الإماراتية، سالم الزعابي: "تتبنى دولة الإمارات منذ تأسيسها نهجا إنسانيا قائما على توفير الحماية للشعوب الأكثر ضعفا، ومد يد العون إلى الدول الأخرى في أوقات الحاجة".

وأضاف الزعابي: "تتشرف دولة الإمارات بالعمل جنبا إلى جنب مع شركائها في المجتمع الدولي لتحقيق كل ما يخدم مصالح الشعب الأفغاني، وكذلك الرعايا الأجانب الذين يتم إجلاؤهم من أفغانستان لأسباب إنسانية".

وأكد أن دولة الإمارات ستواصل العمل بلا كلل في هذا الصدد لضمان أن يعيش الجميع في أمن وأمان وكرامة.