البنتاغون يقرّ بأخطاء و"فشل استراتيجي" في أفغانستان

العالم - Wednesday 29 September 2021 الساعة 07:08 pm
نيوزيمن، وكالات:

أقرّ مسؤولو الدفاع الأميركيون، الثلاثاء، بأخطاء في التقدير أفضت إلى "فشل استراتيجي" في أفغانستان مع انتصار حركة طالبان المتطرفة من دون عناء بعد حرب استمرت 20 عاماً في أفغانستان.

وأقرّ قائد أركان الجيوش الأميركية الجنرال مارك ميلي ومسؤول القيادة الأميركية الوسطى (سنتكوم) الجنرال كينيث ماكنزي علناً للمرة الأولى، أنّهما نصحا الرئيس جو بايدن بالإبقاء على 2500 جندي في أفغانستان لتجنّب انهيار نظام كابول.

 وأتى كلامهما خلال جلسة استماع أمام أعضاء مجلس الشيوخ حول النهاية الفوضوية للحرب في أفغانستان.

واختار الرئيس الأميركي عدم الأخذ بهذه النصيحة، مؤكداً في أغسطس أنّه لم يتلقّها. 

وقال وزير الدفاع الأميركي لويد أوستن، إنّ "واقعة انهيار الجيش الأفغاني الذي درّبناه مع شركائنا، غالباً من دون إطلاق أي رصاصة، فاجأتنا"، مضيفاً "سيكون مجافياً للحقيقة الادّعاء بعكس ذلك".

وتابع، "لم ندرك مدى فساد كبار ضباطهم وانعدام كفاءتهم، لم نقدّر الأضرار التي نجمت عن التغييرات الكثيرة وغير المفسّرة التي قرّرها الرئيس أشرف غني على صعيد القيادة، لم نتوقع أن يكون للاتفاقات التي توصّلت إليها طالبان مع أربعة قادة محليين بعد اتفاق الدوحة تأثير كرة الثلج، ولا أن يكون اتفاق الدوحة قد أحبط الجيش الأفغاني".

ووقّعت إدارة الرئيس الأميركي دونالد ترمب في 29 فبراير 2020 في الدوحة اتّفاقاً مع طالبان نصّ على انسحاب كلّ القوات الأجنبية قبل الأول من مايو 2021 في مقابل الحصول على ضمانات أمنية وإطلاق مفاوضات مباشرة بين المتمرّدين والسلطات الأفغانية.

ورأى الجنرال مارك ميلي، أنّ ما حصل شكل "فشلاً استراتيجياً.. فالعدو في الحكم في كابول.. ولا مجال لوصف الوضع بطريقة أخرى".

وحذّر كذلك من أنّ خطر إعادة تشكيل صفوف تنظيم القاعدة وتنظيم داعش في أفغانستان "إمكانية واقعية جدا".