محاكمة صورية وتهم ملفّقة.. سجن انتصار الحمادي ورفيقاتها 5 سنوات

الحوثي تحت المجهر - Sunday 07 November 2021 الساعة 03:37 pm
صنعاء، نيوزيمن:

أقرت محكمة حوثية غير شرعية في صنعاء سجن الناشطة في مجال الخياطة انتصار الحمادي لمدة خمس سنوات فيما اعتبرت محاكمة صورية في تهم ملفقة.

وحسب مصادر حقوقية تحدثت إلى (نيوزيمن)، فقد أقرت محكمة غرب الأمانة صنعاء الخاضعة لسيطرة ميليشيا الحوثي الانقلابية -الذراع الإيرانية في اليمن- بسجن اثنتين من رفيقات الحمادي خمس سنوات وسجن زميلتهن الرابعة سنة كاملة.

وفي 25 أكتوبر/ تشرين أول الماضي حجزت المحكمة  قضية الفنانة اليمنية المختطفة انتصار الحمادي ورفيقاتها، إلى جلسة اليوم الأحد 7 نوفمبر/ تشرين ثاني.

وجاء قرار المحكمة الحوثية اليوم عقب محاكمة صورية مثيرة للجدل، وبعد أكثر من 9 أشهر على اختطاف الحمادي ورفيقاتها والتي تعرضت للاختطاف والاعتقال التعسفي  حينما كانت في طريقها مع زميلتين لها وصديق إلى جلسة تصوير، في 20 شباط/فبراير الماضي.

وواجهت  الحمادي سلسلة تهم أخلاقية وجهتها لها المليشيات الحوثية، وافتقدت المتهمة لمحاكمة علنية عادلة، بحسب مراقبين، ووصف محامون وحقوقيون محاكمة الحمادي ورفيقاتها بأنها محاكمات صورية، مشددين على بطلان إجراءات القبض والتفتيش للمتهمات.

وقالت منظمة هيومن رايتش ووتش، في بيان سابق، إن سلطات الحوثيين تحاكم الحمادي بشكل جائر، وفي أيار/مايو الماضي، ذكرت منظمة العفو الدولية الحقوقية أن الحمادي أُجبرت على الاعتراف بعدة جرائم من بينها حيازة المخدرات والدعارة، مشددة على أنّ القضية تشوبها مخالفات وانتهاكات.