مخاوف حقوقية من تدهور الحالة الصحية للناشطة انتصار الحمادي

الحوثي تحت المجهر - Wednesday 10 November 2021 الساعة 10:51 am
صنعاء، نيوزيمن:

قالت مصادر حقوقية في صنعاء، إن الناشطة اليمنية في مجال الخياطة والأزياء انتصار الحمادي تعاني ظروفاً صحية قاسية عقب إصدار محكمة حوثية حكماً وصف بأنه سياسي بسجن الحمادي ورفيقاتها 5 سنوات.

وكشفت المصادر أن الناشطة الحمادي أغمى عليها إثر سماعها للحكم الصادر يوم الأحد 7 نوفمبر/ تشرين الثاني الجاري، بعد محاكمات صورية بتهم وصفت بالتلفيقية.

وعبّر محامون وناشطون حقوقيون عن مخاوفهم من تفاقم الحالة الصحية للفنانة والناشطة في مجال الخياطة والأزياء انتصار الحمادي.

وفي الأثناء بعثت الحمادي مناشدات إلى كل منظمات حقوق الإنسان والمنظمات النسوية والحقوقية وقوى الضمير في العالم للوقوف معها في محنتها إزاء الحكم القضائي الذي وصف بالجائر.

وفي تعليق لها على الحكم قالت الكاتبة اليمنية بشرى المقطري "حين تصبح المحاكم أداة للقمع وتجريف حياة اليمنيين وحقوقهم وكرامتهم توقع أي شيء"، معتبرة مضمون الحكم "دوامة من الانتهاك وشرعنة الجريمة ومأسستها".

إلى ذلك دانت منظمة سام للحقوق والحريات الأحكام القضائية التي أصدرتها مليشيا الحوثي بحق أربع سيدات بينهن الناشطة انتصار الحمادي، واعتبرت تلك الأحكام مخالفة لمبادئ وشروط المحاكم العادلة ولم تستند إلى أي دليل قانوني يدينهن، داعية إلى الإفراج الفوري وغير المشروط عن المعتقلات.