مدير عام المخا يزور مواقع جديدة للنازحين

المخا تهامة - الأحد 14 نوفمبر 2021 الساعة 08:08 م
المخا، نيوزيمن:

تفقد مدير عام المخا باسم الزريقي، صباح الأحد، عددا من مواقع النازحين، بينها موقع القعطبية المخصص كمأوى جديد لاستقبال الأسر النازحة. 

كما اطلع الزريقي ومعه رئيس لجنة الشئون الاجتماعية ومدير فرع مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية (أوتشا) ومدير الوحدة التنفيذية في المديرية وممثل عن منظمة أجيال بلا قات، على موقع دار الشجاع والمركز المجتمعي في القعطبية عزلة الزهاري. 

وتأتي الزيارة ضمن خطة الاستجابة الطارئة التي تعمل عليها السلطة المحلية لمواجهة موجات النزوح الجديدة لأسر فرت مؤخرا من مناطق سيطرة مليشيا الحوثي مع ما تمارسه من انتهاكات في حق المواطنين. 

وتعمل السلطة المحلية والوحدة التنفيذية بالتنسيق مع المنظمات الداعمة، على تجهيز موقع القعطبية لاستقبال حالات النزوح الجديدة بالوسائل المتاحة، عبر توفير حقائب الاستجابة الطارئة والمأوى وما يلزم من خدمات غذائية وصرف صحي. 

وتواجه السلطة المحلية في المخا ضغط استقبال قرابة 200 أسرة نزحت خلال اليومين الماضيين إلى مديرية المخا، بحسب بيانات المنسقية الإنسانية، ما يعني تصاعد أعداد النازحين في المديرية إلى إجمالي 3،500 أسرة. 

وتعد المخا بيئة آمنة لعشرات الأسر النازحة أو الباحثة عن الاستقرار، بينهم باحثون عن فرص عمل ولو بأجر يومي إلا أن معالجة أوضاع النازحين مرهونة بسرعة توفير شركاء العمل الإنساني للمتطلبات الأولية وإيجاد بنية تحتية خدمية تفتقر إليها المديرية.