اليمن تحتل المركز الـ152 في تصنيف "الفيفا" الشهري للمنتخبات لشهر نوفمبر 2021

رياضة - السبت 20 نوفمبر 2021 الساعة 12:26 م
عدن، نيوزيمن:

أعلن الاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا" عن تصنيف المنتخبات لشهر نوفمبر 2021، والذي حل فيه المنتخب اليمني في المركز الـ152 برصيد 1046 نقطة. 

وعلى الصعيد العالمي، احتل المنتخب البلجيكي الصدارة بفارق 2.1 نقطة عن المنتخب البرازيلي بعد جولة التصفيات الأخيرة، والتي شهدت تأهل المنتخبات الثلاثة الأولى لنهائيات كأس العالم 2022 بقطر. 

في المقابل، اضطر المنتخب الإيطالي لخوض الملحق الأوروبي، وهبط مركزين من الرابع للسادس. 

كما تراجع المنتخب المكسيكي 5 مراكز من التاسع إلى الرابع عشر، بينما دخل المنتخب الهولندي المراكز العشر الأولى باحتلاله المركز العاشر، متفوقا على المنتخب الألماني. 

وعلى الصعيد الأفريقي، حافظ المنتخب السنغالي على صدارة التصنيف للمنتخبات الأفريقية، بعدما احتل المركز العشرين عالميا، وجاء خلفه منتخبات المغرب (الـ28 عالميا) وتونس (الـ29 عالميا) والجزائر (الـ32 عالميا) ونيجيريا (الـ36 عالميا) ومصر (الـ45 عالميا). 

وفي قارة آسيا، حافظ المنتخب الإيراني على صدارة ترتيب القارة، بعدما احتل المركز الـ21 عالميا وخلفه منتخبات اليابان (الـ26 عالميا) وكوريا الجنوبية (الـ33 عالميا) وأستراليا (الـ35 عالميا) والسعودية (الـ48 عالميا). 

عربياً نجح المنتخب المغربي في افتكاك الصدارة عربيا من تونس، واضعا حدا لسلسلة منتخب "نسور قرطاج"، والذي سيطر على الصدارة العربية في تصنيف "فيفا" لمدة 4 سنوات كاملة بدأت منذ أكتوبر/ تشرين الأول 2017. 

وجاء ذلك بعد تقدم المنتخب المغربي إلى المركز 28 عالميا (29 في التصنيف السابق)، مستفيدا من سجله المثالي في التصفيات الإفريقية المؤهلة إلى نهائيات كأس العالم 2022، وتراجع المنتخب التونسي مركزين ليحتل المركز 29 في التصنيف الحالي، بينما حافظ منتخبا مصر والجزائر على المركزين الثالث والرابع عربيا، على الرغم من تراجع محاربي الصحراء للمركز 32 عالميا، وتقهقر الفراعنة مركزا واحدا في التصنيف الحالي الذي احتلوا فيه المركز 45. 

وسيكون التصنيف العالمي الذي سيصدر في الأول من نيسان/أبريل المقبل له صلة بقرعة دور المجموعات لكأس العالم، إذ أن أفضل 7 منتخبات من حيث التصنيف ستنضم إلى قطر، البلد المنظم، على رؤوس المجموعات الثمانية.